أخبار العرب

“عون”: نرغب بمواصلة مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

“عون”: نرغب بمواصلة مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

وكالة أنباء كل العرب : قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الاثنين، إن بلاده ترغب في استمرار المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، للتوصل إلى تفاهم حول ترسيم الحدود البحرية.

جاء ذلك خلال لقاء “عون” بالوسيط الأميركي لعملية التفاوض غير المباشر بشأن ترسيم الحدود البرية الجنوبية جون دوروشيه، في قصر بعبدا شرقي العاصمة بيروت.

وقال بيان للرئاسة اللبنانية إن “عون” أكد على أهمية الوصول إلى تفاهم حول ترسيم الحدود البحرية، على نحو يحفظ حقوق الأطراف المعنيين بالاستناد إلى القوانين الدولية.

وطلب من الوسيط الأميركي، أن يمارس دوره للدفع نحو مفاوضات عادلة ونزيهة، ومن دون شروط مسبقة، وفق البيان.

وأعرب عن أمله في أن تلقى المساعي التي سيبذلها السفير دوروشيه مع المسؤولين الاسرائيليين، نتائج إيجابية.

وطالب “عون” الوسيط الأمريكي أن يأخذ بالاعتبار وجود حكومة جديدة في إسرائيل.

واستطرد: “الأمر قد يتطلب جهدا إضافيا لعدم حصول المزيد من التأخير في المفاوضات التي لا يمكن لإسرائيل أن تفرض وجهة نظر أحادية على مسارها”.

وتابع إن لدى بلاده “خيارات عدة في حال عدم تجاوب الإسرائيليين مع الجهود المبذولة لتحريك المفاوضات”، دون التطرق إليها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، انطلقت المفاوضات غير المباشرة برعاية الأمم المتحدة، وبوساطة أمريكية، إثر نزاع على منطقة في البحر المتوسط غنية بالنفط والغاز.

ومنذ ذلك التاريخ، جرت 5 جولات تفاوض غير مباشرة بين الجانبين لترسيم الحدود البحرية، آخرها كان في الرابع من مايو/ أيار الماضي.

وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها 860 كلم، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، لكن الوفد اللبناني المفاوض يقول إن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »