أخبار العالم

ساركوزي: يجب عدم بناء صداقة مصطنعة مع الجزائر.. وانقلاب النيجر محكوم عليه بالفشل

وكالة أنبلء كل العرب: في مقابلة مطولة خصّ بها صحيفة ‘‘لوفيغارو’’ الفرنسية، بمناسبة صدور تكملة لمذكراته السياسية (2008-2012)، رد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، على جملة الأسئلة حول العديد من الموضوعات، من الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2027، إلى الحرب في أوكرانيا، مروراً بالعلاقات الفرنسية الجزائرية، إلى الانقلاب في النيجر والوضع في ليبيا.

نحن بحاجة للروس وهم بحاجة إلينا وأوكرانيا يجب أن تظل محايدة
بخصوص الحرب الروسية على أوكرانيا، قال ساركوزي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان مخطئا، وأن ما فعله يعد خطيراً وتمت ترجمته بالفشل، ولكن يجب إيجاد مخرج عبر ‘‘حل وسط’’ ضروري، مشدداً على القول: ‘‘نحن بحاجة للروس وهم بحاجة إلينا’’. وقال ساركوزي أيضا إن المصالح الأوروبية لا تتماشى مع المصالح الأمريكية.

من جهة أخرى، اعتبر ساركوزي أن أوكرانيا هي حلقة الوصل بين الغرب والشرق، ويجب أن تظل كذلك. وبالتالي، لا ينبغي لها أن تنضم لا إلى حلف الناتو ولا إلى الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى ما وصفها بـ”الوعود الكاذبة التي لن يتم الوفاء بها’’، واقترح اتفاقية دولية تنص على ضمانات أمنية قوية لحماية أوكرانيا من أي خطر أو عدوان.

انقلاب النيجر محكوم عليه بالفشل
تعقيباً على التطورات في النيجر، قال ساركوزي، إنه بالنسبة له، ليس هناك أدنى شك في أنه لا يمكن للانقلاب العسكري في النيجر إلا أن ينتهي بالفشل، مضيفا أنه يعتقد أن استمرار القوات العسكرية الفرنسية في منطقة الساحل ‘‘على المدى الطويل’’ هو الذي تسبب في الكراهية ضد فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »