أخبار العرب

للمرة الرابعة: المغرب يرجيء اجتماع”منتدى النقب”

وكالة أنباء كل العرب: للمرة الرابعة، قرر المغرب تاجيل اجتماع “منتدى النقب”الذي يضم وزراء خارجية دول “اتفاقيات أبراهام”، وهي الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والإمارات والبحرين والمغرب. وكان من المقرر عقد الاجتماع في المغرب بعد عشرة أيام، وجرى تأجيله إلى موعد لاحق في تموز/يوليو المقبل، حسبما نقل موقع “واللا” الإلكتروني اليوم، الخميس، عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين.

وكان من المفترض أن ينعقد اجتماع “منتدى النقب” في مارس ، لكن بعض الدول العربية الأعضاء في المنتدى طلبت تأجيله بسبب التوترات مع الحكومة اليمينية الجديدة في إسرائيل .

في نهاية شهر مايو ، أعرب مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون كبار عن تفاؤلهم بعقد اجتماع على المستوى الوزاري لمنتدى النقب في 25 يونيو في المغرب.لكن قبل نحو أسبوع طلب مسؤولون مغاربة كبار من الولايات المتحدة تأجيل الاجتماع مرة أخرى في ضوء عيد الأضحى رغم مرور أيام قليلة على الموعد المقرر للتجمع.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار إن الحكومة المغربية طلبت تأجيل الاجتماع إلى موعد جديد في يوليو المقبل.أحد التواريخ المقترحة هو السادس او التاسع من تموز (يوليو) المقبل.

المشاكل المحيطة بمؤتمر “منتدى النقب” لا تتعلق فقط بالوقت. تريد إدارة بايدن والعديد من الدول العربية تغيير اسم المنتدى وبدلاً من اسم منطقة في إسرائيل ، استخدم اسمًا أكثر عمومية لا يرتبط بدولة معينة.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار إن إدارة بايدن تعتقد أنه من خلال تغيير الاسم سيكون من الممكن إقناع المزيد من الدول ، مثل الأردن ، بالانضمام إلى المنتدى وتوسيعه.

أحد الأسماء التي يجري النظر فيها حاليًا هو AMENA – وهو اختصار لجمعية دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لكن المغرب يريد أن يتضمن الاسم الجديد كلمة “سلام”.

أحد الاقتراحات هو إضافة الحروف PD – الأحرف الأولى من السلام والتنمية – إلى اسم AMENA. وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »