أخبار العالم

قتلى في دارفور

قتلى في دارفور

وكالة أنباء كل العرب: قدرت الأمم المتحدة، ضحايا الاشتباكات في إقليم دارفور غربي السودان، بأكثر من 100 قتيل ونزوح أكثر من 50 ألفا شخص من ديارهم منذ الأسبوع الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وأضاف “نخطط مع شركائنا في المجال الإنساني لزيارة المنطقة إن سمح الوضع الأمني بذلك لتقييم الاحتياجات، وكذلك للمساعدة في تسجيل الأشخاص المتأثرين بالعنف”.

وحذر المتحدث من أن العنف في دارفور والولايات الأخرى يمنع المزارعين من زراعة أراضيهم، الأمر الذي من المرجح أن يؤدي مع بدء هطل الأمطار، إلى مزيد من انعدام الأمن الغذائي في المنطقة.

واندلعت اشتباكات قبلية منذ الأسبوع الماضي بين قبيلتي “القمر” و”الرزيقات” في دارفور بسبب نزاعات وخلافات على ملكية الأراضي في الإقليم.

وتشهد مناطق عدة في دارفور من حين إلى آخر اشتباكات دموية بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد والمياه ومسارات الرعي.

وفي 2003، اندلع نزاع في دارفور حمل خلاله أعضاء من الأقليات الإثنية السلاح ضد نظام الخرطوم، ما أدى إلى مقتل نحو 300 ألف شخص ونزوح 2.5 مليون من قراهم، وفقا للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »