أخبار العرب

موريتانيا تفوز بعضوية اللجنة الدولية لحماية التراث غير المادي

موريتانيا تفوز بعضوية اللجنة الدولية لحماية التراث غير المادي

وكالة أنباء كل العرب APA:

انتخبت موريتانيا اليوم الأربعاء عضوا في اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث غير المادي، وهي إلى جانب المجلس التنفيذي ولجنة التراث العالمي، تعتبر من أحد الأجهزة في منظمة اليونيسكو للتربية والثقافة والعلوم.

ومثل موريتانيا في الترشح لهذا المنصب الهام الاستاذ شيخنا مولاي الزين، مندوب موريتانيا الدائم لدى اليونسكو، حيث نالت دعما قويا من المجموعة الأفريقية وجزء كبير الدول العربية والأوروبية وأمريكا اللاتينية والآسيوية.

ويشكل حصول موريتانيا على هذه النتيجة حدثا هاما في المحافل الثقافية الدولية، كما يبرز أهمية تعددها الثقافي والجهود التي تبذلها للحفاظ على تراثها الثقافي المادي وغير المادي الكبير و الهام.

الجدير بالذكر ان ذاك اتى نتيجة للحملة الواسعة التي قادها مندوب موريتانيا لدى اليونسكو الاستاذ شيخنا مولاي زين واتصالاته العديدة في الأشهر الأخيرة مع مختلف الدول والمجموعات الممثلة في المنظمة، لا سيما المجموعة الإفريقية، والتي أعلنت خلال اجتماعها الأخير دعمها لترشيح موريتانيا ، ومجموعة الـ 77 + الصين، إضافة إلى اتصالات أخرى داخل المجموعة العربية وكتل أخرى مهمة في اليونسكو.

وأكد السفير في كلمته التي ألقاها أمس الثلاثاء بمقر اليونسكو في باريس، خلال افتتاح أعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، ان هذه الدورة يقع على عاتقها بشكل أساسي التفكير الشامل في آليات إدراج هذه الاتفاقية، واقتراح التعديلات المطلوبة على التوجيهات التنفيذية في هذا السياق.

و ختم: “إن بلادنا ستعمل مع كل الأطراف المعنية من أجل إحداث نقلة نوعية جديدة في هذا المجال، تنصف تراث كل الدول والشعوب وخاصة إفريقيا والدول الصغيرة الجزرية، وتلك السائرة في طريق النمو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »