أخبار العالم

التطبيع يستمر : السودان يُوقِّع اتفاقاً للتعاون الاقتصادي مع المستوطنات الإسرائيليّة على أراضي الضفّة الغربيّة المُحتلّة

التطبيع يستمر : السودان يُوقِّع اتفاقاً للتعاون الاقتصادي مع المستوطنات الإسرائيليّة على أراضي الضفّة الغربيّة المُحتلّة

وكالة أنباء كل العرب : تستمر نتائج موجة التطبيع التي أبرمتها بعض الدول العربية مع كيان الاحتلال السنة الماضية، في الظهور على العلن، فقد أفادت وسائل إعلامٍ عبرية بأنّ ممثلين عن الحكومة السودان ية، وقّعوا اتفاق تعاون اقتصادي مع ممثلين عمّا يسمى مجلس “مستوطنات السامرة” المقامة على الأراضي الفلسطينية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة العبرية السابعة  أنّ الاتفاق وُقع في دولة عربية دون تحديدها، بحضور الوفد السوداني الذي ترأسه عمر الشيخ، رئيس فريق تعزيز اتفاق السلام بين الجانبين. وأضافت القناة، أنّ يوسي داغان رئيس مجلس مستوطنات “السامرة” مثّل الجانب الصهيوني، بحضور شخصيات اقتصادية من الجانبين.

ووفقًا للقناة، فإن الطرفيْن اتفقا على التعاون وتكوين فريق عمل مشترك لخلق مشاريع اقتصادية في مجالات الزراعة والبنية التحتية والطب والمجتمع. وقال داغان إن المستوطنات شمال الضفة تشكل نحو 12 بالمائة من أراضي الكيان، فضلًا عن كونها من أهم المراكز التجارية والتي تصدر البضائع للعالم بمئات الملايين من الشواقل.

وأضاف داغان موجهاً حديثه للوفد السوداني “نحن نعيش في زمن تاريخي”، مقدمًا شكره لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والمسؤولين السودانيين الذين ساهموا في التوصل لاتفاق ابراهام. ودعا داغان الوفد السوداني  لزيارة الكيان في أقرب فرصة من أجل تعزيز الاقتصاد للجانبين.

بدوره، قال المسؤول السوداني عمر الشيخ: “التقينا اليوم برجل مميز للغاية، السيد داغان، تأثرنا كثيرًا بما يفعله بحبه للسلام، ونحن نتطلع إلى لقاءه قريبًا في الخرطوم، هذا يوم خاص لدعم السلام والتطبيع، ونعتقد أن هذه خطوة أولى مهمة لدعم السلام وربط الشعوب، لهذا نعمل هنًا معًا ونحن سعداء للغاية بوجوده، وسيكون هناك العديد من أوجه التعاون الاقتصادي والزراعي وغيرها”.

ووقّع السودان اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال، في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2020، وبتوقيعه أصبحت السودان خامس دولة عربية، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994، والإمارات والبحرين  في سبتمبر 2020 توقع اتفاقية سلام مع الكيان. وبموجبه، تعمل على تسوية العلاقات بين البلدين وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »