أخبار العالم

القضاء الدولي يؤكد الحكم بالسجن مدى الحياة بحق راتكو ملاديتش

القضاء الدولي يؤكد الحكم بالسجن مدى الحياة بحق راتكو ملاديتش

وكالة أنباء كل العرب :أكد القضاء الدولي الثلاثاء في الاستئناف الحكم بالسجن مدى الحياة بحق القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال حرب البوسنة بين 1992 و1995، في قرار لقي ترحيباً من جانب الأمم المتحدة وواشنطن.

وقالت آلية المحاكم الجنائية الدولية التي مقرها في لاهاي إن “غرفة الاستئناف تؤكد عقوبة السجن مدى الحياة بحق ملاديتش”، رافضة بذلك الاستئناف الذي قدمه الأخير المدان خصوصا بالابادة لدوره في مجزرة سربرينيتسا، وهي الأسوأ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، والتي تعتبر إبادة في نظر القضاء الدولي.

ورحّبت الأمم المتحدة والولايات المتحد بالحكم.

واعتبرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه في بيان، إن الحكم “يشير إلى تصميم القضاء الدولي على المحاسبة مهما استغرق الأمر من وقت – وفي حالة ملاديتش، فقد مضى نحو ثلاثة عقود على جرائمه الشنيعة”.

من جهته، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالحكم “التاريخي”، مشيراً إلى أنه “يُظهر أن من يرتكبون جرائم فظيعة سيحاسبون فعلا على ما قاموا به”.

والحكم الذي أعلنه خمسة قضاة من آلية المحاكم الجنائية الدولية التي حلّت محل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بعد إغلاق هذه الأخيرة في 2017، نهائيّ ولم يعد بالإمكان استئنافه.

وتوجّهت أمهات بعض من الضحايا وهم ثمانية آلاف رجل وفتى من المسلمين قتلتهم قوات صرب البوسنة في سريبرينتسا عام 1995، إلى لاهاي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »