أخبار العالم

بايدن يلتقي الرئيس الصهيوني اليوم.. وحالة التشظي في إسرائيل تقترب من “كسر الزجاج”

وكالة أنباء كل العرب:؛ يصل الرئيس الصهيوني يتسحاق هرتسوغ، اليوم، إلى واشنطن تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تاركاً إسرائيل في لحظات غير مسبوقة، من ناحية تفاقم التراشق بين معسكرين متصارعين، ما دفعه للقول قبيل صعوده الطائرة: “أنا ذاهب لأمريكا، وقلبي باق هنا، وأفكاري باقية هنا”.

هرتسوغ، الذي فشلت وساطته بين الائتلاف الحاكم والمعارضة، دعا مجددّاً كل نواب الكنيست وكل ناشطي العمل الجماهيري للسعي من أجل معادلات معقولة. وتابع: “وهذا ليس بالضرورة من خلال ديوان رئيس الدولة، بل يمكن فعله من خلف الكواليس”.

وتأتي زيارة هرتسوغ للبيت الأبيض تزامناً مع توتر معلن بين الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الحالية ورئيسها بنيامين نتنياهو.

تقديرات إسرائيلية تقول إن لقاء بايدن- نتنياهو سيكون خارج البيت الأبيض، وربما في الأمم المتحدة، خلال اجتماع الجمعية العامة، في سبتمبر/ أيلول القادم.

مكالمة استباقية
واستبق الرئيس الأمريكي هذا اللقاء مع هرتسوغ بإجراء مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ليلة أمس، في محاولة لتخفيف التوتر بينهما، على ما يبدو، خاصة أن الولايات المتحدة متجهة لانتخابات عامة، والحزب الديمقراطي معنيّ بالاحتفاظ بدعم اليهود الأميركيين، خاصة أن مرشحي الحزب المنافس (الجمهوري) للرئاسة يُزاوِدون على بايدن بتشديدهم على مناصرتهم لإسرائيل.

وحسب بيان مكتب نتنياهو، فقد قال الأخير إن مشروع قانون “إلغاء المعقولية” المختلف عليه ستتم المصادقة عليه في الأسبوع القادم، وإنه بعد ذلك سيحاول فوراً صياغة توافق إسرائيلي واسع حول بقية مشاريع القوانين التي تشملها “خطة الإصلاحات القضائية”. كما قال مكتب نتنياهو إن المحادثة مع بايدن تناولت التشريعات القضائية، واتفقا على اللقاء مستقبلاً.

في المقابل أوضحَ البيت الأبيض أن بايدن عاد وأكد ثانية على ضرورة أن تستند عملية تغيير النظام القضائي لتوافق إسرائيلي واسع، معرباً عن قلقه من مواصلة البناء داخل المستوطنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »