أخبار العرب

بنسبة 62% من الأصوات رسمياً.. فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية

بنسبة 62% من الأصوات
رسمياً.. فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية

وكالة أنباء كل العرب : أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، فوز المرشح إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة.

وقال إن رئيسي فاز بالرئاسة بنسبة 62% من إجمالي الأصوات. مبينًا بأن 28 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات من إجمالي 59 مليون ناخب مسجل.

وفي وقت سابق، أقر المرشحان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية عبد الناصر همتي ومحسن رضائي، بالهزيمة في الانتخابات، صباح اليوم، وباركا للمرشح إبراهيم رئيسي “فوزه في الانتخابات”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن السبت أن الدورة الأولى للانتخابات التي أجريت الجمعة أفضت الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية لم يكشف اسمه.

وقال روحاني في كلمة متلفزة “أهنئ الشعب على خياره (…) سأوجه تهاني الرسمية لاحقًا، لكننا نعرف أن ما يكفي من الأصوات توافرت في هذه الانتخابات، وثمة من تمّ انتخابه من قبل الشعب”.

وأظهرت النتائج الأولية غيرُ الرسمية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الإيرانية تقدم المرشح إبراهيم رئيسي.

كما أظهرت نتائج غير رسمية فارقا كبيرا بين “رئيسي” والمرشحين الآخرين، ورجحت فوزه بنصاب قانوني تخطى 50%.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية اليوم، أن المرشح المعتدل في انتخابات الرئاسة الإيرانية هنأ منافسه إبراهيم رئيسي بالفوز بالانتخابات.

ونقلت وسائل الإعلام عن محافظ البنك المركزي السابق عبد الناصر همتي قوله في رسالة “أتمنى أن تحقق حكومتك تحت قيادة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الرفاهية والازدهار لأمتنا”.

وكشفت المصادر، أن أكثر من 16 مليون صوت لصالح المرشح رئيسي بعد فرز 26 مليونا حتى الآن في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وذلك في نتائج أولية غير رسمية.

وذكرت أنه سيتم إعلان فوز رئيسي بأغلبية ساحقة بأكثر من 50%، فيما دعا المرشح إبراهيم رئيسي أنصاره للتريث وعدم استباق النتائج الرسمية.

واعتبر مراقبون أن يوم الانتخابات هو الأطولَ في تاريخ الانتخابات الإيرانية بعد أن مددت طهران للمرة الثالثة موعد إغلاق صناديق الاقتراع.

وبقي في السباق 4 من المرشحين الـ 7 الذين نالوا الأهلية من مجلس صيانة الدستور، حيث واجه المجلس انتقادات بعد استبعاده أسماء بارزة تقدمت بترشيحها، ما أثار هواجس من تأثير ذلك سلبا على المشاركة.

وتنافس في هذه الانتخابات 4 مرشحين من التيارين المحافظ والمعتدل، هم: رئيس مجلس القضاء إبراهيم رئيسي، المدير السابق للمصرف المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، محسن رضائي، وقاضي زاده هاشمي.

وانطلقت عملية التصويت صباح الجمعة، وتتضمن 4 عمليات انتخابية، وهي الرئاسية الـ 13 والمجالس البلدية والقروية والتكميلية لمجلس خبراء القيادة والتكميلية لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان).

ويبلغ عدد الناخبين 59 مليونا و310 آلاف و307 أشخاص من ضمنهم مليون و392 ألفا و148 شخصا بلغوا السن القانونية (18 عاما) يدلون بأصواتهم للمرة الأولى.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية سببها الأساسي العقوبات الأمريكية، وزادتها حدةً جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »