أخبار العرب

ايقاف نائب برلماني واعلامي شبه الرئيس التونسي بهتلر

ايقاف نائب برلماني واعلامي شبه الرئيس التونسي بهتلر

وكالة انباء كل العرب APA

أوقفت الشرطة التونسية إعلاميا ونائبا معارضا للرئيس قيس سعيد اليوم الأحد بتهمة التآمر على أمن الدولة، بعد توجيه انتقادات و شتائم للرئيس قيس سعيد في برنامج تلفزيوني.

وأفاد المحامي والنائب السابق في البرلمان سمير بن عمر بأن الإعلامي عامر عياد الذي يعمل مقدما لبرنامج تلفزيوني في “قناة الزيتونة” أوقف بأمر من القضاء العسكري. وأوضح بن عمر ، في تدوينة عبر “فيسبوك”، أن سبب الإيقاف ما جاء في برنامجه “حصاد 24”. وتعرف القناة القريبة من الإسلام السياسي بانتقاداتها للتدابير الاستثنائية وتجميد الرئيس للبرلمان وتعليقه معظم مواد الدستور ومن ثم توليه أغلب السلطات تمهيدا لإصلاحات سياسية لنظام الحكم والقانون الانتخابي.

وقال مقدم البرنامج عياد موجها كلامه للرئيس في برنامجه :”ليس لك سوى نهايات ثلاث، نهاية أخيك هتلر الذي اختار الانتحار على العار أو نهاية مشرفة تستقيل فيها احترما وإنقاذا لدولتك أو سترى قريبا عاصفة لا تبقي ولا تذر تجتاح قصرك ولك الاختيار”. واستشهد عياد بعد ذلك بأبيات من قصيدة للشاعر العراقي أحمد مطر يصف فيها الحاكم المستبد بـ”ابن الزنا”.

وأوقفت الشرطة أيضا النائب المجمد عبد اللطيف العلوي عن “ائتلاف الكرامة” المحسوب على الإٍسلام السياسي أحد أشد منتقدي الرئيس سعيد.

وعلى حسابه غرد النائب عبد اللطيف العلوي مؤكدا خبر اعتقاله

وتعهد الرئيس سعيد بأنه سيحافظ على الحقوق والحريات الواردة في الدستور لكن منظمات حقوقية ومن بينها نقابة الصحفيين وجهت انتقادات بسبب التضييقات التي طالت عمل الصحفيين.

وعلق سعيد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه وتولى السلطة التنفيذية في يوليو تموز قبل أن يقول الشهر الماضي إنه سيتجاهل معظم بنود الدستور ويحكم بمرسوم لفترة “إجراءات استثنائية” بلا نهاية محددة.

ورحب كثير من التونسيين بتدخله، بعد سنوات من الركود الاقتصادي والشلل السياسي، لكنه ألقى بظلال من الشك على المكاسب الديمقراطية في تونس منذ ثورة 2011 التي أنهت الحكم الشمولي وأطلقت شرارة ما يسمى بالربيع العربي. وقال سعيد إنه لن يصبح ديكتاتورا وتعهد بدعم الحقوق والحريات. ومنذ يوليو تموز، اعتقل عدد قليل من البرلمانيين بتهم قديمة بعد رفع الحصانة عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »