ثقافة

الأرمن في كتابات الرحالة

الأرمن في كتابات الرحالة

وكالة أنباء كل العرب: صدر عن دار النهضة العربية ببيروت بدولة لبنان، كتاب “الأرمن في كتابات الرحالة” في 250 صفحة، للدكتور علي عفيفي علي غازي، وهو باحث متخصص في تاريخ شبه الجزيرة العربية والخليج والعراق الحديث والمعاصر، وتتركز اهتماماته البحثية حول كتابات الرحالة الغربيين عن العالم العربي، وهو باحث تستشرف به مكتبة الدراسات التاريخية الخليجية باحثًا جادًا، حاصلا على الماجستير بتقدير ممتاز عن أطروحته المعنونة “أثر الصراع المصري العثماني في الجزيرة العربية والشام على العراق 1831- 1841″، والدكتوراه في تاريخ الخليج والعراق بمرتبة الشرف الأولى في موضوع “رؤية الرحالة لقيم وعادات عشائر العراق 1800- 1958”. أسهم في عدد من الندوات والمؤتمرات بالمشاركة أو الحضور أو التنظيم. ومنشور الكثير من المقالات في التاريخ والتراث والآداب والفنون والخط العربي، في المجلات والصحف العربية والعالمية. وحصل على العديد من شهادات التقدير.

يُسلِّط الكتاب الضوء على ما ذكره الرحالة الغربيين، الذين مروا بالعراق والجزيرة العربية والخليج عن الأرمن، ويستهل بمقدمة تبين أهمية كتابات الرحالة كمصدر تاريخي، ثم علاقة الأرمن بالمشرق العربي، ودورهم في تاريخ المنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى ما قبل التاريخ الحديث، فعرّف بدور الأرمن في تاريخ لبنان، واليمن، ومصر. ثم تناول جذور الوجود الأرمني في العراق، ودور الأرمن في تاريخ العراق في العصور الوسطى والحديثة، ثم دورهم في الحياة الاقتصادية في العراق الحديث، وتجارة البصرة.

ويسلط الضوء على نموذج أرمني في بغداد، هو سارة خاتون ودورها في الحياة العراقية، اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا، ودبلوماسيًا، ثم يستعرض الأرمن في كتابات رحالة أوروبيون في العراق: فيدريجي، فيليب الكرملي، جون تيلور، جون آشر، تنكو أنيهولت، كييوم لجان، ثم أرمن بغداد بأقلام رحالة: كارستن نيبور، أوليفييه، بكنجهام، بيري فوك، ثم الأرمن في كتابات الرحالة ليونهارت راوولف، ودي مورس، وجيمس بيلي فريزر، ودليل لوريمر، ورحلة آن بلنت، ورسائل جيرتروود بيل، وكلوديوس جيمس ريج، وستيفن همسلي لونكريك، وماكس فون أوبنهايم، ووليم جيفورد بالجريف، وجون لويس بوركهارت، والليدي درور، وجوناثان راندل، والأرمن في مجلة لغة العرب.

ويختتم الكتاب بترجمات لبعض المقالات المنشورة في بعض الدوريات عن الأرمن والمسألة الأرمنية، المقالة الأولى، الأرمن في المجتمع البريطاني، الإبادة الجماعية الأرمنية، سياسة الحرمان والعدل والإبادة الجماعية المنسية، لمحة تاريخية عن الإبادة الجماعية الأرمنية، والأرشيف العثماني والإبادة الجماعية الأرمنية، ويعتبر الأول في موضوعه، الذي يتناول ما ورد عن الأرمن في كتابات الرحالة، ودورهم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحرفي بالمنطقة العربية، ويتطرق لما تعرضوا له من مذابح على يدي الأتراك العثمانيين، ومن ثم يعتبر إضافة قيمة للمكتبة العربية عامة، ومكتبة الدراسات الأرمنية بخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »