أخبار العرب

الحريري يقدّم تشكيلة الـ24 ويحتفظ بالداخلية ويسمّي الوزيرين المسيحيين

الحريري يقدّم تشكيلة الـ24 ويحتفظ بالداخلية ويسمّي الوزيرين المسيحيين

وكالة أنباء كل العرب : بعد التشكيلة الاولى من 18 وزيراً التي قدّمها الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى رئيس الجمهورية ميشال عون في 9 كانون الأول/ ديسمبر 2020، وأخذت جدلاً واسعاً حول أسمائها وحقائبها بين قصر بعبدا وبيت الوسط، وبعد مرور حوالي 8 أشهر على تلك التشكيلة، عاد الرئيس المكلّف ليقدّم الى عون تشكيلة موسّعة من 24 وزيراً تأخذ بعين الاعتبار المبادرة الفرنسية لجهة تسمية وزراء أخصائيين ومبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري لجهة زيادة العدد إلى 24.

وبعد اللقاء المقتضب الذي دام حوالي نصف ساعة مع رئيس الجمهورية وهو الأول بعد قطيعة طويلة تخللتها حرب بيانات وتراشق اعلامي، خرج الحريري متجهّماً ليعلن “قدّمت إلى رئيس الجمهورية حكومة من 24 وزيراً من الأخصائيين حسب المبادرة الفرنسية ومبادرة الرئيس نبيه بري”. وقال “بالنسبة إلي فإن هذه الحكومة بإمكانها النهوض بالبلد والبدء بالعمل جدياً لوقف الانهيار، وتمنيت جواباً من فخامة الرئيس غداً لنبني على الشيء مقتضاه. لقد مرّت تسعة أشهر على محاولات تشكيل الحكومة، والآن حان وقت الحقيقة وبإذن الله سنعرف غداً”.

ولدى سؤال رئيس الجمهورية من قبل الإعلاميين عن المهلة التي أعطاه إياها الحريري للرد على التشكيلة أجاب “بيؤمر”، إلا أن مصادر بعبدا لفتت الى أن حصر الحريري رئيس الجمهورية بمهلة للرد أمر غير مألوف، فيما مصادر “المستقبل” رأت أنه “لا جدوى من الانتظار أكثر من 24 ساعة لأننا بحاجة إلى حكومة مهمة الآن”.

وبدا أن لقاء الحريري- السيسي فرمل خطوة الاعتذار لبعض الوقت، في انتظار الموقف الذي سيتخذه الرئيس عون من موضوع التشكيلة، ليعلن الرئيس المكلّف موقفه في إطلالة على قناة “الجديد”، مساء الخميس، وهو الاعتذار، علماً أن القاهرة طالبته بعدم الاعتذار، وأبلغته أن مصر “ستعمل على وضع خارطة طريق لحل الازمة وستدعو دولاً عربية عدة لاجتماعات تنسيقية حول لبنان”. وكشفت مصادر لقناة “الحدث” أن “القاهرة ستسعى الى إنشاء مجموعة اقتصادية دولية لدعم لبنان، وأن وفداً مصرياً رفيع المستوى سيزور بيروت قريباً لدعم تشكيل الحكومة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »