أخبار العرب

صحيفة إسرائيلية: عقبات تواجه صفقة التبادل مع حماس وهذه نقطة الخلاف

صحيفة إسرائيلية: عقبات تواجه صفقة التبادل مع حماس وهذه نقطة الخلاف

وكالة أنباء كل العرب : قالت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، إن المحادثات الجارية لعقد صفقة تبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة مصرية، تواجه صعوبات في التقدم.

وأوضحت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن هناك فجوات كبيرة في محاولات التوصل لصفقة التبادل، وأن الخلاف بشكل أساسي حول قضية الإفراج عن أسرى “ملطخة أيديهم بالدماء”. بحسب الصحيفة

وأضافت أن “حوارات غير مباشرة جرت في القاهرة بين وفد إسرائيلي برئاسة منسق الأسرى والمفقودين يارون بلوم، في حين كان وفد حماس الذي يشارك في هذه الحوارات برئاسة القيادي الحركة روحي مشتهى، وهو شخصية مرموقة أطلق سراحه في صفقة الجندي جلعاد شاليط، ومقرب من يحيى السنوار رئيس الحركة ب غزة “.

ونوهت الصحيفة إلى أن الوسطاء المصريون يبذلون جهودًا لسد الفجوات الكبيرة بين الأطراف، بما في ذلك مقترحات لإطار الصفقة.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إنه “من السهل أن تبرر حماس رفضها للمقترحات التي قدمتها وستقدمها إسرائيل على أنها غير عادلة، ولكن مصر والوسطاء الآخرين سيطلبون منها تفسيرات لسبب استمرارها في رفض هذه المقترحات”.

وأشارت إلى أن إسرائيل لا تضع توقعات عالية لاحتمال أن تؤدي مقترحات الوسطاء إلى انفراجة، والتقديرات الأمنية السائدة أن حماس لا ترى في الواقع أن التوصل لاتفاق حول قضية الأسرى والمفقودين مصلحة مهمة لها، إلا في حال قدمت إسرائيل تنازلات كبيرة بشأن الأعداد التي تطالب بها حماس وهي أرقام “غير معقولة” كما ترى تلك الجهات، وخاصةً أنها تحتوي على أسرى من المحكوميات العالية والقدامى وكبار قيادات الحركة وفصائل أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »