أخبار العرب

محامي: الاحتلال يتعامل بـ “استعلاء وعنصرية” مع فلسطينيي الـ 48

محامي: الاحتلال يتعامل بـ “استعلاء وعنصرية” مع فلسطينيي الـ 48

وكالة أنباء كل العرب : قال المحامي الفلسطيني، تيسير شعبان، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتعامل مع الفلسطينيين في اللد والداخل المحتل 48 بـ “استعلاء وعنصرية”.

وأضاف شعبان؛ وهو محامٍ متابع لشؤون المعتقلين باللد، أن تلك الطريقة في التعامل “تندرج تحت سياسة العقاب الجماعي، في محاولة لتخويف وترهيب الفلسطينيين بسبب مشاركتهم في الهبة الأخيرة ونصرتهم لأبناء شعبهم في غزة والضفة والقدس”.

تصريحات المحامي شعبان وردت تعقيبًا على الاعتقالات المستمرة في مدينة اللد، والتي ارتفعت إلى 36 حالة بعد اعتقال 3 شبان من المدينة، اليوم الأحد، على خلفية أحداث هبة الكرامة التي اندلعت بشهر مايو الماضي.

ونوه إلى أن جهاز الأمن الإسرائيلي “الشاباك” اعتقل الفلسطينيين الثلاثة على خلفية شبهات إطلاق نار خلال أحداث الهبة الأخيرة.

وأوضح أن معظم الاعتقالات التي نفذها الاحتلال باللد، نُفذت على أيدي عناصر جهاز الشاباك، الذي يمنع المعتقل من مقابلة أو استشارة محامي.

وأكد: “سنطعن بجميع لوائح الاتهام التي وجهت للمعتقلين لأن الاعترافات أُخذت منهم بالقوة”.

واعتبر أن خطورة تدخل الشاباك في حملة الاعتقالات “تكمن بأنه يحرم المعتقلين من أبسط حقوقهم، إلى جانب تعرض المعتقل لأساليب اعتقال غير انسانية ولضغط نفسي وجسدي خلال التحقيق”.

وطالب المحامي شعبان القيادات الفلسطينية في أراضي 48 والنواب وأعضاء الكنيست بتكثيف الضغط على وزير أمن الاحتلال الداخلي لإطلاق سراح المعتقلين.

وبيّن بأن سلطات الاحتلال اعتقلت عشرات الشبان باللد خلال حملة الاعتقالات التي شنتها في أراضي 48 في الهبة الأخيرة، “ولا تزال تعتقل 36 فلسطينيًا بينهم قاصر”.

وتابع: “النيابة الإسرائيلية وجهت 27 لائحة اتهام ضد 27 معتقلًا فلسطينيًا، بينهم 7 تتهمهم بجرائم قتل على خلفية أمنية بحسب قانون مكافحة الإرهاب”.

وأردف: “و5 لوائح تتهم فيها 5 شبان بحرق مركز شرطة وعلم إسرائيلي، بالإضافة إلى 8 لوائح اتهام على خلفية إلقاء زجاجات حارقة على سكن يهودي باللد”.

واستطرد: “و3 لوائح اتهام على خلفية حيازة قنابل صوت، ولائحتي اتهام تتهم فيها شابين بإلقاء حجارة، واثنتين آخرتين بتهمة حيازة سلاح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »