أخبار العرب

الكعبة تكتسي ثوبها الجديد حجاج بيت الله يصعدون إلى عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم

الكعبة تكتسي ثوبها الجديد
حجاج بيت الله يصعدون إلى عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم

وكالة أنباء كل العرب : بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام مع شروق صباح اليوم الاثنين، بالتوجه إلى صعيد عرفات، لتأدية الركن الأعظم من شعيرة الحج.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة بمشعر عرفة، اقتداءً بسنة نبي الإسلام، محمد صلى الله عليه وسلم، قبل أن يستمعوا لخطبة اليوم.

ومع غروب شمس، تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويصلوا بها المغرب والعشاء ويقفوا بها حتى فجر الثلاثاء، العاشر من شهر ذي الحجة.

وسبق الانطلاق إلى عرفة، مرور حجاج بيت الله الحرام الجمعة، بمشعر مِنى؛ لقضاء يوم التروية، اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر، وهو عيد الأضحى المبارك لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويبيت الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى، ثم يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

الكعبة المشرفة بحلتها الجديدة

وفجر اليوم بدأت الطواقم المتخصصة باستبدال كسوة الكعبة المشرفة بأخرى جديدة، على غرار يوم عرفة من كل عام، بثوبٍ جديد صُنع من الحرير الخاص.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن ارتفاع الكسوة يبلغ 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى منها حزام عرضه 95 سنتيمترا وطوله 47 مترا.

 

وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه “يا حي يا قيوم”، “يا رحمن يا رحيم”، “الحمد الله رب العالمين”.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع 6 أمتار ونصف وبعرض 3 أمتار ونصف، مكتوب عليها آيات قرآنية، ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة بأسلاك الفضة المطلية بالذهب

وللعام الثاني، تقيم السعودية الشعيرة بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وفي ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات كورونا.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي جائحة كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج فيه على نحو 10 آلاف من داخل السعودية، مقارنة بنحو 2.5 مليون، في 2019 من كل أرجاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »