أخبار العالم

احتجاجا على “قانون الأملاك” إسرائيل تستدعي سفيرها من بولندا

احتجاجا على “قانون الأملاك”
إسرائيل تستدعي سفيرها من بولندا

وكالة أنباء كل العرب : استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم السبت، المسؤول عن السفارة في العاصمة البولندية وارسو، وذلك في خطوة احتجاجية على تمرير قانون الأملاك البولندي.

وأشارت هيئة البثّ الإسرائيلية “كان 11” إلى أن الرئيس البولندي، أندريه دودا، صادق أمس الجمعة، على تمرير قانون يقيد المطالبات باسترداد الممتلكات اليهوديّة في البلاد.

ودخل القانون حيّز التنفيذ من اللحظة التي وقّع فيها الرئيس البولندي على القانون، بعد أن جرى تمريره في مجلسي البرلمان (النواب والشيوخ) خلال الأيام الأخيرة.

وينصّ مشروع القانون البولندي على أن جميع الدعاوى بخصوص استعادة أملاك التي لم يتم حسمها خلال الثلاثين عاما الأخيرة سيسري عليها قانون التقادم وستشطب.

وفي تصريح لوزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لبيد، قال “أمرت مساء اليوم، المسؤول عن السفارة الإسرائيلية في وارسو للعودة فورا إلى إسرائيل. ووزارة الخارجية ستقترح على السفير البولندي أن يواصل عطلته في بلاده، والسفير الإسرائيلي الجديد الذي كان من المفترض أن يصل وارسو لن يذهب في هذه المرحلة”.

وقال لبيد إن “إسرائيل تجري محادثات مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتنسيق الرد”. وأشار إلى أن “بولندا صادقت وليست للمرة الأولى، على قانون معاد للسامية وغير أخلاقي”.

وقال الرئيس البولندي في مقابلة مع وكالة الأنباء البولندية إنه “مع التوقيع على القانون الجديد ستنتهي حقبة من الفوضى القانونية، وستحمي الدولة البولندية مواطنيها من الظلم”.

وعبر عن رفضه الادعاءات بأن القانون أضر بالناجين من الهولوكوست ونسلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »