أخبار العالم

واشنطن تدعو إلى زيادة المراقبين الأمميين في العراق

واشنطن تدعو إلى زيادة المراقبين الأمميين في العراق

وكالة أنباء كل العرب : دعت واشنطن، إلى ضرورة زيادة عدد أفراد الأمم المتحدة العاملين في العراق إلى أقصى حد، قبل إجراء الانتخابات المقررة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك في إفادة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة “ليندا توماس غرينفيلد”، أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي.

وأوضحت “غرينفيلد” أن هناك حاجة إلى زيادة عدد موظفي الأمم المتحدة في العراق، إلى أقصى حد قبل الانتخابات.

وكررت مناشداتها للحكومة العراقية باتخاذ جميع التدابير؛ لحماية فريق مراقبة الانتخابات التابع لبعثة الأمم المتحدة، ومراقبي الاتحاد الأوروبي، والمراقبين المحليين؛ لردع تزوير الانتخابات والمساهمة في تحقيق نزاهتها وشفافيتها.

ومن المقرر أن يراقب الانتخابات أكثر من 130 موظفًا دوليًا ضمن بعثة الأمم المتحدة، وفق ما أعلنته مفوضية الانتخابات العراقية مطلع أغسطس الجاري.

ودعت العراق إلى مضاعفة جهوده لتهيئة بيئة انتخابية آمنة للمرشحين والناخبين.

وحذرت “غرينفيلد”، رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “جينين بلاسخارت”، من مغبة تزوير الانتخابات، مشيرةً إلى أن مصداقية انتخابات أكتوبر المقبل ستكون أساسية لمستقبل العراق، ومسؤولية إنجاحها تقع على عاتق الأطراف والسلطات العراقية المعنية.

ويشارك في الانتخابات 3 آلاف و523 مرشحًا يمثلون 44 تحالفًا انتخابيًا و267 حزبًا سياسيًا، إلى جانب المستقلين، للتنافس على 329 مقعدا في البرلمان.

وقررت الأحزاب السياسية إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »