أخبار العرب

أبواب مفتوحة لدار الشعر بمراكش

أبواب مفتوحة لدار الشعر بمراكش

وكالة أنباء كل العرب:

ستشرع دار الشعر بمراكش بداية من السادس من شهر أيلول في التحضير لموسمها الخامس عبر”الأبواب المفتوحة” حيث يشكل الفضاء قبلة لعشاق الشعر، تتيح لهم فرصة اللقاء وللتواصل والتفاعل والاطلاع على برمجة الدار

ويعد افتتاح الموسم الخامس 2021/ كمحطة أساسية ضمن مسيرة دار الشعر بمراكش، والتي أطلقت سلسلة من المبادرات والفقرات الجديدة، ضمن برامجها السنوات السابقة. فقرات تحتفي بالشعر المغربي وبالشعراء المغاربة، بمزيد من الانفتاح على حساسيات وتجارب القصيدة المغربية الحديثة، وبإنفتاح بليغ على مختلف التجارب الشعرية وأجيالها المكونة لشجرة الشعر المغربي. برمجة تراعي أسئلة التحولات التي مست راهن القصيدة، وأسئلتها، ولحظات معرفية للتفكير في وظيفة الشاعر اليوم وفي حضور الشعر ضمن المنظومة المجتمعية.

 

ودار الشعر بمراكش التي تأسست في16 أيلول ـ سبتمبر عام 2017 تستضيف مختلف الحساسيات والتجارب الإبداعية المغربية وتراهن على تجديد برمجتها الثقافية، وفق منظور جديد يراعي تداولية أوسع للشعر بين متلقيه من خلال جعل الشعر كوة على الأمل وقيم الشعر لترسيخ قيم المحبة والتعايش والمشترك والإيمان العميق بإنسانية الإنسان.

وعلى امتداد الأيام العشرة القادمة، ضمن فقرة الأبواب المفتوحة الخاصة للموسم الجديد. وتخصص لاستقبال رواد الدار، في احترام تام للتدابير الاحترازية، من أجل تسجيل طلبات المشاركين الجدد لورشات الكتابة الشعرية، بشقيها، سواء الخاصة بالأطفال واليافعين، أو ورشات الكتابة الشعرية المخصصة للشباب. كما يتم تقديم الخطوط العامة للبرنامج الشعري الجديد للموسم الخامس، وأهم فقراته الجديدة الى جانب ملأ استمارات موجهة للجمهور والإنصات لانتظاراتهم ومقترحاتهم حول البرمجة الشعرية الجديدة.

تراهن دار الشعر بمراكش، ضمن الاحتفاء بسنتها الخامسة، على موسم ثقافي استثنائي. رهان على تنويع البرمجة والانفتاح على الجهات الست، تقديم تجارب وحساسيات شعرية ونقدية وفنية تنتمي لشجرة الشعر المغربي، وانتقال الى انفتاح الدار ومن أيقونة المدن الكونية مراكش على مبادرات كونية جديدة خلاقة. لتنضاف هذه البرمجة الى ملتقيات الدار المعتادة ملتقيات الشعر الجهوية، لقاءات الشعر القرائية للطفل، ملتقى حروف، الشعر في المدن الشاطئية، ومهرجان الشعر المغربي والندوة الوطنية مقيمون في الذاكرة، وسلسلة من الفقرات واللقاءات والتظاهرات تحتفي بالتجارب الشعرية وبأسئلة النقد الشعري وحواريته مع الفنون الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »