أخبار العرب

“ميقاتي”: لست خائفًا من فرض عقوبات على لبنان

“ميقاتي”: لست خائفًا من فرض عقوبات على لبنان

وكالة أنباء كل العرب : قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إنه “ليس خائفا من فرض عقوبات على لبنان”، عقب إدخال جماعة “حزب الله” صهاريج تحمل موادا نفطية إيرانية إلى البلاد.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة “CNN” العالمية، ونشرته الوكالة الوطنية اللبنانية، وأعرب خلالها عن “حزنه لانتهاك سيادة لبنان” في إشارة إلى إدخال الحزب لصهاريج النفط.

والخميس، وصلت أول شحنة من مادة “المازوت” الإيراني إلى مدينة بعلبك شرقي لبنان، عبر سوريا، وسيتم توزيع قسم منها، وبيع قسم آخر وفق خطة وضعها “حزب الله”.

وفي 14 أغسطس/ آب الماضي فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات ضد كيانات وأشخاص قالت إنهم يساهمون في “تهريب النفط لصالح الحرس الثوري الإيراني”.

وقال “ميقاتي”، إن “الحكومة جامعة لمعظم الأطياف اللبنانية، ولا يمكننا أن نقوم بأي إصلاحات والتفاوض مع صندوق النقد الدولي من دون موافقة ودعم الجميع”.

وأشار إلى إن حزب الله “يمثل شريحة من اللبنانيين في مجلس النواب”.

وعن الموقف الأمريكي من الحكومة، فكر “ميقاتي” أنه “تلقى عدة رسائل دعم من الإدارة الأميركية”.

وبخصوص التحقيق في انفجار مرفأ بيروت قال: “لن نسمح لأي عائق بالوقوف في وجه التحقيق لمعرفة ملابسات الجريمة ومحاسبة المسؤولين عنها، مع الأخذ بالاعتبار الأصول الدستورية والقانونية”.

والجمعة، تشكلت الحكومة اللبنانية برئاسة “ميقاتي” عقب عام من التعثر، إثر استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب في 10 أغسطس/آب 2020 بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ بيروت.

ومنذ نحو عامين، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، حيث تسببت بانهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر، وشح الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، لعدم توفر النقد الأجنبي اللازم لاستيرادها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »