أخبار العرب

“المشتركة” تطالب بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس

“المشتركة” تطالب بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس

وكالة أنباء كل العرب : وجّه نوّاب القائمة المشتركة في الداخل الفلسطيني المحتل، رسالة خطية إلى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين، طالبوه بـ”إعادة فتح القنصلية الأميركية شرق القدس، بعدما أغلقت على يد الإدارة الأميركية السابقة.

وأشار النواب في الرسالة إلى “الخطوات الخطيرة اتخذت بحق الفلسطينيين، إرضاءً لمجموعات اليمين المتطرف الإسرائيلي وأهدافه”.

وقالوا إن إغلاق القنصلية سابقا ترافق بالترويج لمحاولة الضم غير القانوني التي شرعت به الحكومة الإسرائيلية، ودعم فكرة إسرائيل الكبرى، التي تؤمن بالسيطرة على حياة الفلسطينيين.

وجاءت رسالة نوّاب المشتركة، في أعقاب مطالبة رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، وحكومته بعدم فتح القنصلية في القدس.

وبيّنت الرسالة الأهمية الكامنة في اتخاذ هذه الخطوة، مشيرةً أنه قد يقابل هذه الخطوة من رفض عند بعض المسؤولين الإسرائيليين.

وأكد النوّاب فيما يتعلق بالجانبين على “ضرورة المساواة مما يعني إقامة بعثات دبلوماسية منفصلة لكلا الجانبين، والاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة فلسطين، وإنهاء الاحتلال”.

وشدد النواب على أن عدم اتخاذ هذه الخطوة رغم رمزيتها بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، سيؤدي لتقويض الثقة تجاه الإدارة الأميركية.

“كما سيكون بمثابة رسالة مفادها أن مطلب السلام في الشرق الأوسط، سيظل خاضعًا للسياسة الإسرائيلية الداخلية بدلا من المبادئ العالمية لتقرير المصير والتعايش السلمي وسيادة القانون”، وفقًا لما جاء في الرسالة.

وختم النواب رسالتهم، مؤكدين على ضرورة الاستجابة لمطلبهم الذي وصفوه بالمطلب الرمزي والضروري في ذات الوقت، وذلك لما فيه من تبعات تحفظ حقوق الشعب الفلسطيني.

وأغلقت إدارة دونالد ترامب القنصلية العامة بالقدس، بعد نقل سفارتها إلى المدينة من تل أبيب عام 2018، واعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتختص القنصلية الأمريكية بإدارة العلاقات مع الفلسطينيين، بعيدا عن السفارة التي تختص بالاتصال مع الإسرائيليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »