أخبار العرب

مصر تعقد “مفاوضات غير مباشرة” لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل وتطالب بـ”السرية”

مصر تعقد “مفاوضات غير مباشرة” لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل وتطالب بـ”السرية”

وكالة أنباء كل العرب : تشير المعلومات إلى قيام الوسيط المصري بعقد “مفاوضات غير مباشرة” خلال تواجد وفد حركة حماس القيادي في القاهرة مع الجانب الإسرائيلي، حول عقد صفقة تبادل الأسرى الجديدة، وذلك في ظل التطورات الإيجابية التي حدثت خلال اللقاءات التي جمعت وفد حماس وقيادة جهاز المخابرات، حول عدة ملفات أخرى أهمها التهدئة.

وحسب مصادر مطلعة، فقد عمل الوسيط المصري على نقل وجهة نظر حركة حماس، بعد أن عرض عليها رؤيته لعقد صفقة تبادل الأسرى، إلى الجانب الإسرائيلي، وذلك عبر لقاءات عقدت في القاهرة، واتصالات أخرى أجريت من القاهرة باتجاه تل أبيب، جرت خلالها مناقشة العديد من النقاط حول الصفقة، خلال زيارة وفد حماس لمصر.

خلاف حول الأسرى القدامى
وبخلاف ما ذكر حول وجود تقدم في المباحثات حول الصفقة، فإن المصادر أكدت لـ”القدس العربي” أن المحادثات لا تزال جارية، وأن من يعرقل التوصل للصفقة الشاملة هو “المماطلة الإسرائيلية”، وإصرار حكومة تل أبيب على عدم تلبية مطالب حركة حماس الخاصة بإطلاق أكبر عدد ممكن من الأسرى القدامى، لا سيما من ذوي المحكوميات العالية.

وقالت المصادر إن مسؤولي جهاز المخابرات المصرية وعدوا بالاستمرار في الاتصالات، حيث يُتوقع أن تشهد المرحلة القادمة، متابعة أكبر للملف من قبل الوسيط المصري، في مسعى لتقريب وجهات النظر، من أجل عقد الصفقة إما على مرحلة واحدة أو مرحلتين.

في المقابل طلب المسؤولون في جهاز المخابرات المصرية، أن تحاط مجمل الاتصالات واللقاءات التي تجرى حول صفقة تبادل الأسرى، بالكتمان، وعدم الإفصاح عن تطورات الملف في هذا الوقت، خشية من أن يؤثر ذلك على سير المباحثات الجارية حاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »