أخبار العرب

“غوتيريش” يوصي إسرائيل بإلغاء إغلاق معابر غزة

“غوتيريش” يوصي إسرائيل بإلغاء إغلاق معابر غزة

وكالة أنباء كل العرب: أوصى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء كل إجراءات إغلاق المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، واحترام القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بالفلسطينيين.

جاء ذلك في تقرير سنوي قدمه إلى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن “الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية، بما فيها القدس”.

ولفت إلى أن “العقبات المتعددة التي تحول دون التمتع بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، ناجمة عن السياسات والممارسات الإسرائيلية”.

وأوصي بضرورة “اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بالمدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال واستخدام أي قوة يجب أن ممتثلًا للقانون الدولي”.

ودعا إسرائيل إلى “الإنهاء الفوري لجميع الممارسات التي قد تصل إلى حد التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وتقديم ضمانات بعدم تكرار هذه الممارسات”.

وطالب “غوتيريش” إسرائيل بـ”الإلغاء الفوري لإجراءات إغلاق المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، وضمان تمتع جميع الفلسطينيين بالحق في حرية التنقل في الأرض الفلسطينية المحتلة”.

وشدد على “ضرورة أن تفي إسرائيل بمسؤولياتها بوصفها سلطة قائمة بالاحتلال حتى تكفل حصول الفلسطينيين على الرعاية الصحية على النحو المناسب، وأن تحترم حقوق الأطفال الفلسطينيين”.

وطالبها بضمان حرية الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والجهات الفاعلة في المجتمع المدني دون مضايقات.

يُشار إلى أن هناك 3 معابر تربط قطاع غزة مع العالم الخارجي وهي رفح البري، وكرم أبو سالم التجاري المخصص للبضائع، وبيت حانون/ إيريز المخصص لحركة الأفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »