أخبار العرب

ميقاتي يطلق الوعود بعد طرد السفير اللبناني من الرياض

ميقاتي يطلق الوعود بعد طرد السفير اللبناني من الرياض

وكالة أنباء كل العرب: يسود غليان سياسي في الداخل اللبناني نتيجة القرار السعودي بطلب مغادرة السفير اللبناني المملكة واستدعاء السفير المعتمد في بيروت للتشاور خصوصاً وسط مخاوف من أن بعض دول مجلس التعاون الخليجي تتجه لاتخاذ مواقف مماثلة، حيث طلبت البحرين من السفير اللبناني مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، وتصاعدت المواقف المطالبة بإستقالة وزير الاعلام جورج قرداحي على خلفية تصريحاته المسيئة إلى السعودية في مقاربته للحرب في اليمن، وذهب البعض إلى حد المطالبة برحيل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ككل.

جنبلاط يطالب بإقالة قرداحي

جعجع لتجنّب المأساة

وبهاء الحريري لرحيل كل الحكومة

وقد تحدث البعض عن توجّه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى الاستقالة إلا أن أحد الوزراء أوضح لـ”القدس العربي” أن هذه المعلومات غير صحيحة حتى الساعة، ويترقّب هذا البعض ماذا سيفعل ميقاتي بالنسبة إلى سفره المقرر السبت إلى غلاسكو في اسكتلندا للمشاركة في قمة تغيّر المناخ مع اتجاه لإلغاء هذا السفر بسبب الازمة الدبلوماسية غير المسبوقة بين لبنان ومختلف الدول الخليجية.

وأفاد بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء اللبناني مساء الجمعة أن ميقاتي اتصل بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه “تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب” لإصلاح العلاقات بين لبنان والدول العربية.

جاء ذلك في اتصال أجراه ميقاتي بقرداحي، بحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة اللبنانية، عقب استدعاء السعودية سفيرها في لبنان وليد بخاري للتشاور، وإمهال سفير بيروت لديها فوزي كبارة 48 ساعة لمغادرة أراضيها، ووقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة.‎
وقال البيان إن “ميقاتي تشاور مع رئيس البلاد ميشال عون في المستجدات، وعلى الاثر أجرى اتصالا بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية”.
كما طلب ميقاتي من وزير خارجيته عبدالله بو حبيب، إنشاء خلية لإدارة الأزمة المستجدة على لبنان.

وقد أبدى الرئيس ميقاتي في بيان سابق “أسفه لقرار المملكة العربية السعودية وللإجراءات التي اتخذتها”، وقال “لطالما عبّرنا عن رفضنا أي اساءة توجًه الى المملكة العربية السعودية ودعونا الى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، وشددنا في البيان الوزاري على أن من أولويات حكومتنا العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان واشقائه العرب. كما عبّرنا وشددنا قبل يومين على أن موقف وزير الإعلام جورج قرداحي الذي أعلنه قبل توليه مهامه الوزارية لا يمثل رأي الحكومة، وأكدنا حرصنا على العلاقات اللبنانية – الخليجية، وتمنينا أن تستعيد العلاقات اللبنانية – السعودية خصوصاً واللبنانية – العربية عموماً متانتها”.

وأضاف ميقاتي “إننا نأسف، بالغ الأسف لقرار المملكة ونتمنى أن تعيد قيادة المملكة، بحكمتها، النظر فيه، ونحن من جهتنا سنواصل العمل بكل جهد ومثابرة لإصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما يجب معالجته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »