أخبار العرب

استئناف محاكمة “أسرى النفق”.. ماذا قالوا؟

استئناف محاكمة “أسرى النفق”.. ماذا قالوا؟

وكالة أنباء كل العرب : تستأنف محكمة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الناصرة، اليوم الاثنين، محاكمة الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع عبر حفر نفق بداية شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

“نعيش في زنازين كالمقابر”، واحدة من أبرز الكلمات التي قالها الأسير يعقوب القادري خلال فيديو انتشر عبر وسائل الإعلام بجلسة محاكمة أسرى “نفق الحرية”.

وقال “قادري” لوسائل الإعلام، “إننا نعيش داخل مقابر، والوضع سيء للغاية، موضحًا أنهم يعيشون بدون أكل وشرب لساعاتٍ طويلة”.

وهتف قائلًا: “حريتنا فوق كل شيء، وفلسطين التاريخية كلها لنا”.

وأرسل تحياته إلى كل أهل فلسطين في “حيفا، يافا، سخنين، أم الفحم وكل مكان”، رغم محاولات إسكاته وإبعاده من أمام وسائل الإعلام.

وهتف الأسير إياد جرادات المتهم بمساعدة الأسرى الستة من داخل قاعة المحكمة قائلًا إنه سيطلق سراحنا بإذن الله في صفقة تبادل، ونحن على ثقة بالمقاومة الفلسطينية”.

وذكر الأسير زكريا زبيدي باللغة العبرية “نحن مقاتلون من أجل الحرية وسوف ننالها”.

يُذكر أنه جرى تأجيل محاكمة الأسرى الستة الذي انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع في السادس من أيلول/ سبتمبر الماضي، وخمسة آخرين إلى الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وفي 2 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم، قدم الادعاء العام الإسرائيلي لوائح الاتهام ضد الأسرى الستة، إلى جانب 5 آخرين بزعم تقديم المساعدة لهم وإخفاء معلومات حول حفرهم للنفق.

وكان الأسرى الستة (محمود العارضة، محمد العارضة، يعقوب قادري، أيهم كممجي، مناضل انفعيات وزكريا زبيدي) عرضوا على المحكمة على “ذمة قضية الهروب”.

ووجهت لهم محكمة الاحتلال عدة اتهامات منها “التخطيط لعمليات” قبل أن يتم اسقاط هذه التهمة عنهم والاكتفاء بالاتهامات الأساسية المتعلقة بعملية بـ “الهروب”.

وتصل العقوبة القصوى للهروب من السجن إلى 7 سنوات، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »