أخبار العالم

أمريكا تدعو لاستئناف مفاوضات سد النهضة

أمريكا تدعو لاستئناف مفاوضات سد النهضة

وكالة أنباء كل العرب: دعا وزيرا خارجية مصر وأمريكا إلى ضرورة استئناف مفاوضات سد النهضة من أجل الوصول لتوافق، في حين جددت الولايات المتحدة تأكيد دعم الرئيس بايدن للأمن المائي لمصر.

جاء ذلك خلال ‫ترأس وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية المصري سامح شكري الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصرفي العاصمة واشنطن.

وأشار الجانبان إلى قرب حلول الذكرى المئوية للعلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة ومصر في عام 2022، وأعادا التأكيد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر.

وحدد الجانبان مجالات مستهدفة لتعميق التعاون الثنائي والإقليمي، بما في ذلك الشؤون الاقتصادية والتجارية، والتعليم، والموضوعات الثقافية، والشؤون القنصلية، وحقوق الإنسان، والعدالة وإنفاذ القانون، والدفاع والأمن.

واتفقا الطرفان على أهمية إجراء هذا الحوار بشكل دوري.

‫وأكدت الولايات المتحدة ومصر التزامهما الراسخ بالأمن القومي للبلدين والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشادت مصر بدور الولايات المتحدة في التنمية الاقتصادية في مصر، وقيام الولايات المتحدة بإمداد مصر بالمعدات الدفاعية، مشيدةً بالتعاون المشترك لتعزيز القدرات الدفاعية لمصر.

وأعربت الولايات المتحدة عن تقديرها قيادة مصر في التوسط لإيجاد حلول للنزاعات الإقليمية، لاسيما لتعزيز السلام وإنهاء التوتر في غزة.

وشددت الولايات المتحدة ومصر على أهمية إجراء الانتخابات في ليبيا في 24 ديسمبر، ودعمتا خطة عمل اللجنة العسكرية الليبية المشتركة [5 + 5] لإخراج كافة القوات الأجنبية والمقاتلين والمرتزقة.

وناقش الجانبان الأمريكي والمصري الأوضاع في السودان وتسوية النزاعات الإقليمية والأزمات الإنسانية في سوريا ولبنان واليمن، واتفقا على مواصلة المشاورات رفيعة المستوى حول قضايا الشرق الأوسط وأفريقيا.

‫وأجرى الجانبان حواراً بناءً حول حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما في ذلك الحقوق المدنية والسياسية وحرية التعبير ومكافحة العنصرية وتمكين المرأة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »