أخبار العالم

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى التوقف عن تأجيج القضايا المتعلقة بتايوان

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى التوقف عن تأجيج القضايا المتعلقة بتايوان

وكالة انباء كل العربAPA

قالت الصين يوم الثلاثاء إن ش الولايات متحدة يجب أن تتوقف عن تأجيج النيران في القضايا المتعلقة بتايوان وألا ترسل إشارات خاطئة إلى القوات الساعية لما يسمى بـ”استقلال تايوان”.
أدلى تشاو لي جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية بهذه التصريحات في تعليق ردا على تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الداعمة لإنشاء “مكتب تمثيلي لتايوان” في ليتوانيا.
قال تشاو إن مبدأ صين واحدة هو عرف معترف به عالميا في العلاقات الدولية وتوافق عام للمجتمع الدولي، ويخدم أيضا كأساس سياسي لتطوير علاقات الصين مع أي دولة أخرى.
وأضاف تشاو أن الصين في مواجهة الأفعال التي تضر بسيادتها الوطنية ومصالحها الأمنية، ردت بشكل معقول وقانوني، وقامت بالدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة، وحماية الإنصاف والعدالة الدوليين.
وتابع تشاو قائلا، إن التصريحات الأمريكية ذات الصلة أثبتت بشكل أكبر من هو المسؤول عن موافقة ليتوانيا على إنشاء “مكتب تمثيلي لتايوان بها”، بالتواطؤ مع القوى الانفصالية الساعية لما يسمى “استقلال تايوان”، وخلق انطباع خاطئ عن “صين واحدة وتايوان واحدة” في المجتمع الدولي.
دعا تشاو الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ صين واحدة والأحكام ذات الصلة في البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والالتزام بالتعهدات السياسية الرسمية التي تم التعهد بها عند تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع الصين، والتوقف عن تأجيج النيران والتحريض على المواجهة فيما يتعلق بالقضايا المعنية بتايوان، والتوقف عن إرسال إشارات خاطئة إلى القوى الساعية لما يسمى بـ”استقلال تايوان”.
وحذر ليتوانيا من أنه إذا أصبحت مخالب القط لدولة كبرى محددة، فإنها ستلحق الضرر بنفسها فقط في النهاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »