منوعات

الأردن يسحب فيلم “أميرة” من جوائز الأوسكار

الأردن يسحب فيلم “أميرة” من جوائز الأوسكار

وكالة أنباء كل العرب: قررت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، مساء الخميس، سحب فيلم “أميرة” من سباق جوائز الأوسكار لعام 2022.

وقالت الهيئة إن قرار سحب “أميرة” من السباق، نتيجة للجدل الكبير الذي أثاره الفيلم بأنه يمس بالقضية الفلسطينية، واحتراماً لمشاعر الأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم.

واعتبرت الهيئة في بيان لها، أن “الفيلم له قيمة فنية مقدرة، ولا يمس بالقضية الفلسطينية بأي شكل من الأشكال، إنما يسلط الضوء على محنة الأسرى ومقاومتهم”.

وتابعت، “عُرض فيلم “أميرة” بنجاح في المهرجانات السينمائية الدولية، وحظي بالعديد من الجوائز الدولية والمحلية”.

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها “أميرة”، ولدت عبر نُطفة مهرّبة لوالدها، القابع في سجن “مجدو”، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النُطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.

ورشح الأردن فيلم “أميرة” لجوائز الأوسكار، لكن الجدل الكبير حال دون مشاركته في المسابقات لعام 2022.

ولاقى الفيلم احتجاجاً واسعاً في الأوساط الفلسطينية والأردنية، كونه يمس بالقضية الفلسطينية عامة، وبقضية الأسرى على وجه الخصوص.

وذكرت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، أن الفيلم يُشكك في نسب أبناء الأسرى داخل السجون، الذين تم إنجابهم عبر “نطف مهرّبة” لآبائهم، الأمر الذي وصفه الفلسطينيون بـ”الخيال الهادف لتحقيق مكاسب فنية على حساب تضحيات الأسرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »