أخبار العرب

الأمم المتحدة ترحب بالاتفاق مع الأسير الفلسطيني أبو هواش

الأمم المتحدة ترحب بالاتفاق مع الأسير الفلسطيني أبو هواش

وكالة أنباء كل العرب: رحبت الأمم المتحدة بالاتفاق الذي يقضي بإطلاق سراح الأسير هشام أبو هواش، عقب إضراب عن الطعام استمر 141 يوماً رفضا لاعتقاله الإداري من قبل القوات الصهيونية ، يقضي بالإفراج عنه في 26 فبراير/شباط المقبل.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي، إن التوصل إلى حل موضوع هشام أبو هواش أمر جيد.

وأضاف “لقد تحدثنا دائما من حيث المبدأ، وكنا واضحين جدا في القول إنه يجب محاكمة الأشخاص المحتجزين، وتوجيه الاتهام إليهم ومحاكمتهم وفقا للإجراءات القانونية الواجبة، أو إطلاق سراحهم، وكان هذا هو موقفنا من الاعتقال الإداري”.

والاعتقال الإداري هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي لمدة تصل إلى ستة شهور قابلة للتمديد، بزعم وجود تهديد أمني، دون محاكمة أو توجيه لائحة اتهام.

وأعلن مساء أمس انتصار الأسير “أبو هواش” عقب توقيع اتفاق مع سلطات الاحتلال يقضي بالإفراج عنه في 26 شباط/ فبراير.

والأسير أبو هواش، أبٌ لخمسة أطفال، وهو من بلدة “دورا” غربي الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، واعتقل في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وحُوّل إلى الاعتقال الإداري.

وبعد مماطلة استمرت شهوراً؛ جمدت سلطات الاحتلال، مؤخراً، أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير أبو هواش، ونقلته إلى المشفى بوضع صحي حرج، لكنه رفض تعليق إضرابه.

وقبل “أبو هواش”، تمكن أيضا أكثر من أسير فلسطيني من انتزاع حريتهم من سجون الاحتلال، عبر الإضراب عن الطعام.

وبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي نحو 4600، بينهم قرابة 500 أسير إداري، و34 أسيرة، و160 قاصراً، وفق مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »