اقتصاد

حجم الاستثمار الأجنبي في الصين يصل إلى مستوى جديد في عام 2021، كيف يمكن ضمان مواصلة هذا “الاستقرار” في المستقبل؟

وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة مؤخرًا، وصل الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في الصين في عام 2021 إلى 1149.36 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 14.9%، كما شهدت صناعة التكنولوجيا الفائقة وصناعة الخدمات التي تجذب الاستثمار نموا سريعا… حققت الصين نتائج أفضل من المتوقع في استقرار الاستثمار الأجنبي وقدمت مردودا مرضيا.
– زيادة الجاذبية للاستثمار الأجنبي
“في سياق الاستثمار العالمي عبر الحدود الضعيف بشكل عام، ظل الاستثمار الأجنبي في الصين عام 2021 يحافظ على نمو مزدوج الرقم، وقد وصل حجم الاستثمار الأجنبي إلى مستوى مرتفع جديد، مدللا على نحو كامل على جاذبية الصين المتزايدة للاستثمار الأجنبي.” هذا ما قاله تشانغ جيان بينغ، مدير المركز الإقليمي لبحوث التعاون الاقتصادي التابع لمعهد أبحاث وزارة التجارة.
في الأشهر الـ11 الأولى من عام 2021، تجاوز الاستثمار الأجنبي في الصين تريليون يوان، متجاوزًا المبلغ الإجمالي المحقق في عام 2020. حيث لم يبلغ النموذج مستوى عالٍ جديد فحسب، بل أصبحت الصناعات العالية التقنية نقاطا مضيئة. وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة، في عام 2021 ازداد الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في صناعة التكنولوجيا الفائقة بنسبة 17.1% على أساس سنوي، من بينها زادت صناعة التصنيع العالية التقنية بنسبة 10.7%، وزادت صناعة خدمات التكنولوجيا الفائقة بنسبة 19.2%. فيما بلغ الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في صناعة الخدمات 906.49 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 16.7%. حافظ الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في صناعات التكنولوجيا الفائقة وصناعات الخدمات على نمو مزدوج الرقم على أساس سنوي، مؤكدا نسق التحسين المستمر للهيكل الاقتصادي الصيني وعاكسا أيضًا المساهمة الجديدة لرأس المال الأجنبي في التنمية العالية الجودة من اقتصاد الصين.
– كلمة المرور هي “زيادة مقدار جذب الاستثمار بشكل مطرد”
أظهر استطلاع سابق أجراه بنك إتش إس بي سي (HSBC) حول الشركات ذات التمويل الأجنبي أن 97% من المستطلعين يعتزمون مواصلة توسيع الاستثمار في الصين، لأن الصين لديها سوق ضخمة، وأفق نمو اقتصادي مستدام وسلسلة إمداد متطورة.
يأتي جذب الصين المستمر لرأس المال الأجنبي من الجهود المبذولة لتوسيع الانفتاح المستمر وتحسين بيئة الأعمال. بمناسبة العام الجديد، تم إصدار نسخة 2021 من القائمة السلبية للوصول إلى الاستثمار الأجنبي في الدولة بأكملها ومناطق التجارة الحرة التجريبية، ودخلت الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) حيز التنفيذ.
– ما هو الاتجاه المستقبلي
في سياق الاستجابة للوباء وتعزيز الاقتصاد، ستصبح المنافسة بين الدول لجذب الاستثمار أكثر حدة، بالإضافة إلى ذلك، أدى التفشي المتكرر للوباء إلى إعاقة سلاسل التوريد العالمية وتعطيل تبادل الأفراد، الأمر الذي سيخلق تحديات أمام الصين لجذب الاستثمار الأجنبي في المستقبل. ولا يزال من المهم للغاية مواصلة القيام بعمل بجد على استقرار الاستثمار الأجنبي.
في العام الجديد، من حيث استقرار الاستثمار الأجنبي، ستعمل وزارة التجارة على زيادة الانفتاح وتحسين بيئة الأعمال التجارية والاستفادة بشكل أكثر فعالية من الاستثمار الأجنبي، بما في ذلك تنفيذ القائمة السلبية للوصول إلى الاستثمار الأجنبي في جميع أنحاء البلاد وفي مناطق التجارة الحرة التجريبية، وتوسيع نطاق تشجيع الاستثمار الأجنبي، وتفعيل دور 21 منطقة تجريبية للتجارة الحرة وميناء هاينان للتجارة الحرة وغيرها من المنصات المفتوحة لجذب المزيد من مشاريع الاستثمار الأجنبي.
نشر موقع وكالة رويترز باللغة الصينية مؤخرًا مقالا جاء فيه أنه مع تحول الاستثمار من التصنيع إلى صناعة الخدمات وتنفيذ المزيد من سياسات الاستثمار في الصين، فإن الصناعة متفائلة بشكل عام بشأن معدل نمو الصين في جذب الاستثمار الأجنبي في عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »