أخبار العالم

الأمم المتحدة تؤكد تمسكها بحل الدولتين

وكالة أنباء كل العرب: أكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، امس الجمعة، على مواصلة التزامهم بتحقيق مبدأ “حل الدولتين”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده “حق” في نيويورك، تعقيبًا على تصريحات رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، التي أكد فيها معارضته إقامة دولة فلسطينية.

وقال “حق” إن “الشيء الوحيد الذي يمكن قوله هنا هو أن الأمم المتحدة عملت وستواصل العمل على أساس حل الدولتين، إسرائيلية وفلسطينية، تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن”.

وأضاف: “هذا شيء نلتزم به، وقد اعتدنا سماع أشياء مختلفة من شخصيات وأطراف مختلفة على مر السنين، لكننا نواصل الالتزام بهذا، لأننا نعتقد أنها الطريقة الواقعية الوحيدة لحل المشكلات التي تواجه الطرفين”.

وأمس الخميس قال “بينيت” في تصريحات إنه يعارض إقامة دولة فلسطينية، مضيفا: “طالما أنا رئيس الحكومة، لن يكون هناك تطبيق لاتفاق أوسلو”.

ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، اتفاقية أوسلو عام 1993، نجم عنها تشكيل سلطة حكومة ذاتية انتقالية فلسطينية، ومجلس تشريعي منتخب للفلسطينيين، في الضفة الغربية وقطاع غزة، لفترة انتقالية لا تتجاوز 5 سنوات.

وكان من المفترض وفق الاتفاقية أن تشهد الفترة الانتقالية مفاوضات بين الجانبين، بهدف التوصل إلى تسوية دائمة على أساس قراري مجلس الأمن رقم 242، وهو ما لم يتم.

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »