أخبار العرب

بايدن يناقش مع أمير قطر قضايا الشرق الأوسط

وكالة أنباء كل العرب : استقبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الإثنين، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعد أن عقد الأمير لقاءً مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن.
وقبل اللقاء، قال بايدن إنه يتطلع للقائه مع أمير قطر “لمناقشة قضايا منها الأمن بالشرق الأوسط وإمدادات الطاقة الدولية وأفغانستان”. وقال بايدن إنه يعتزم تصنيف قطر حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي، مانحا بذلك مكانة خاصة لحليف رئيسي في الشرق الأوسط.
وأكد أن دولة قطر شريك جيد للولايات المتحدة يتحلى بالكفاءة ويمكن التعويل عليه، مشدداً على أن شراكة بلاده مع قطر كانت محورية في العديد من القضايا الحيوية خلال العام المنصرم .
وقال بايدن، مخاطباً أمير قطر “قمتم بإجلاء الآلاف من أفغانستان وتعزيز الاستقرار في غزة وتحييد وردع التهديدات في الشرق الأوسط”.
كما أشار إلى صفقة الخطوط الجوية القطرية مع شركة بوينغ الأمريكية، قائلاً: “أريد أن أحيي الصفقة الجديدة للخطوط القطرية مع بوينغ بقيمة 20 مليار دولار”.
وقبل القمة، قال أمير قطر للصحافيين إنه سيناقش الأمن الإقليمي مع بايدن بالإضافة إلى الضغط من أجل حقوق متساوية للشعب الفلسطيني.
وكان وزير الدفاع الأمريكي، استقبل أمير قطر في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون). وقال الأمير تميم بعد الاجتماع في تغريدة: “أجريت اجتماعاً مثمراً مع سعادة السيد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي والذي ستعمل مخرجاته على تطوير تعاوننا الاستراتيجي العسكري، لا سيما وأنّ الجهود المشتركة لقطر والولايات المتحدة موجهة كليا نحو السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.” وأكد أوستن التزام الولايات المتحدة بجعل الشراكة مع قطر أكثر قوة مما هي عليه الآن. كما أعرب عن امتنانه لدعم قطر المتواصل في الأزمة الأفغانية ولاستضافتها القوات الأمريكية في قاعدة العديد. وأفاد الديوان الأميري في قطر أن أوستن أعرب عن شكره وتقديره للدعم القطري للولايات المتحدة في أفغانستان، بحسب ما نقله موقع “الجزيرة”.
وأضاف أنه أكد أن الثقة التي يحظى بها أمير قطر كقائد وشريك يمكن الاعتماد عليه ستعزز العلاقات الدفاعية، في ظل مواصلة البلدين جهودهما لضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة وتحقيق الأهداف المشتركة وحل النزاعات وتقديم الدعم الإنساني للمدنيين وتخفيف حدة التوترات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »