أخبار العالم

البنك الدولي : الحرب الاوكرانية ستؤثر على اقتصاد الشرق الاوسط والتوريد

البنك الدولي : الحرب الاوكرانية ستؤثر على اقتصاد الشرق الاوسط والتوريد

وكالة أنباء كل العرب: اكد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فريد بلحاج، أن التطورات السريعة للحرب في أوكرانيا وعواقبها الإنسانية المروعة ستؤثر سلبا على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تعتبر بمثابة جار لأوكرانيا.
واشار في مقال له على موقع البنك، إن بعض بلدان المنطقة قريبة جداً من أوكرانيا وروسيا كشركاء تجاريين الامر الذي سيضاعف من حجم آثار الأزمة على اقتصادات المنطقة، وتبعات سلبية مُضاعفة على مستويات الأمن الغذائي والرفاه عبر أرجاء المنطقة، وتعطُّل سلاسل الإمداد.
واوضح بلحاج، ان القنوات الرئيسية لتأثير الأزمة تتلخص في خمس فئات، صدمات أسعار الغذاء (لاسيما القمح)، زيادات أسعار النفط والغاز، عزوف المستثمرين عن المخاطر/جنوحهم إلى الاستثمارات الآمنة (الأمر الذي قد يؤثِّر على تدفقات رؤوس الأموال الخاصة على الأسواق الصاعدة ككل، تحويلات المغتربين، و السياحة).
وبين، ان البلدان المصدرة للمواد الهيدروكربونية مثل قطر والسعودية والكويت وليبيا والجزائر، قد تشهد تحسناً في أرصدة المالية العامة وميزان المدفوعات الخارجية وتعزيز معدلات النمو، ومن المحتمل أيضاً أن تشهد البلدان المصدرة للغاز، على وجه الخصوص، زيادة هيكلية في الطلب من أوروبا، حيث أعلنت سلطات الاتحاد الأوروبي عن اهتمامها بتنويع مصادر إمداداتها من منتجات الطاقة.
وفيما يخص البلدان غير المنتجة للنفط، بين بلحاج انها ستتعرض لتداعيات سلبية قد تقود إلى توترات اجتماعية إضافية، أمَّا البلدان الأكثر تأثراً بحركة السياحة مثل مصر والتي يُشكِّل الروس والأوكرانيون على الأقل ثلث السياح الوافدين إليها، فمن المتوقع أن تشهد ركوداً في هذا القطاع، وما لذلك من تداعيات سلبية على معدلات التشغيل وميزان المدفوعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »