أخبار العالم

تقرير: وزير الخارجية الأوكراني يرفض محادثة لبيد

تقرير: وزير الخارجية الأوكراني يرفض محادثة لبيد

وكالة أنباء كل العرب: ذكر تقرير إسرائيلي، مساء الأحد، أن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، رفض تنسيق محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي، يائير لبيد، الأسبوع الماضي، وذلك في ظل الاستياء الأوكراني من الموقف الإسرائيلي المتعلق بالحرب التي تشنها روسيا على جارتها السوفيتية السابقة.

وأشارت صحيفة “هآرتس”، عبر موقعها الإلكتروني، نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الأوكرانية، إلى أن مكتب لبيد حاول تنسيق المحادثة الهاتفية مع نظيره الأوكراني، كوليبا، الذي رفض ذلك الآن، بشكل غير مباشر، إذ تذرع الجانب الأوكراني بأن كوليبا “مشغول بأمور أخرى”.

وقال المصدر إن مكتب كوليبا لم يقل “لا” للجانب الإسرائيلي، “بل قال إنه (الوزير الأوكراني) مشغول”، مضيفًا أن المحادثة الأخيرة بين الوزير الإسرائيلي ونظيره الأوكراني كانت منذ حوالي ثلاثة أشهر، قبل اندلاع الحرب بوقت طويل.

وبحسب المسؤول الأوكراني، قإن لبيد لم يعط ردا إيجابيا حتى الآن للدعوة التي وجهها إليه نائب وزير الخارجية الأوكراني، الذي زار إسرائيل قبل حوالي أسبوعين من الغزو الروسي، لزيارة كييف. في المقابل، قدر مسؤول في الحكومة الإسرائيلية تحدث لـ”هآرتس”، أن المكالمة بين لبيد وكوليبا ستتم في نهاية المطاف في الأيام المقبلة.

ولفتت “هآرتس” إلى أن لبيد هو أرفع شخصية في الحكومة الإسرائيلية أدانت الهجوم الروسي على أوكرانيا، وأوضحت أنه فعل ذلك أربع مرات كان آخرها الأحد، في ختام لقائه مع وزير الخارجية الروماني، بوغدان أوريسكو، إذ تطرق إلى حول الغزو الروسي وقال إنه “لا يوجد مبرر له، وندعو روسيا إلى وقف إطلاق النار والهجمات وحل المشاكل حول طاولة المفاوضات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »