أخبار العالم

الغارديان: في سجون “سي آي إيه” السرية استخدموا متهما كأداة تدريب وعروه من ملابسه

الغارديان: في سجون “سي آي إيه” السرية استخدموا متهما كأداة تدريب وعروه من ملابسه

وكالة أنباء كل العرب : نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا لمراسلها في واشنطن جوليان بورغر قال فيه، إن معتقلا في أحد السجون السرية التابعة للمخابرات الأمريكية تحول إلى أداة لتعليم المحققين الأمريكيين على أساليب التعذيب.

كشفت وثائق رفعت عنها السرية، أن عمار البلوشي، وهو مواطن كويتي اعتقلته باكستان في إطار ما يعرف بالحرب على الإرهاب استخدم كأداة تدريب بحيث تم صدمه بالحائط وهو عار تماما مرارا وتكرارا.

وكشفت وثائق رفعت عنها السرية، أن عمار البلوشي، وهو مواطن كويتي اعتقلته باكستان في إطار ما يعرف بالحرب على الإرهاب استخدم كأداة تدريب حيث تم صدمه بالحائط وهو عار تماما مرارا وتكرارا لحين انتهاء المتدربين الذين اصطفوا لأخذ دور في العملية وحصولهم على شهادة، أما السجين فقد خلفت الرطمات المتكررة له تلفا في الدماغ. ووردت تفاصيل تعذيب عمار البلوشي في تقرير أعده المفتش العام لـ “سي آي إيه” عام 2008، وهو جزء من دعوى قضائية قدمها محاموه بهدف الحصول على فحص طبي مستقل له. والبلوشي هو واحد من 5 متهمين أمام المحكمة العسكرية في غوانتانامو اتهموا بلعب دور في هجمات 9/11 ، لكن حالته لم تتعد مرحلة الاستماع لما قبل المحكمة، وهي على هذا الحال منذ 10 أعوام وغارقة في الخلافات حول مناسبة استخدام أدلة انتزعت من المتهمين تحت التعذيب.
وبحسب تقرير المفتش العام، فقد كانت المخابرات الأمريكية واعية بأن عملية نقل المعتقل البلوشي في عام 2003 من سجن سري في باكستان إلى سجن سري في شمال العاصمة الأفغانية، كابول كانت “خارج القانون”، لأنه كان تابعا لاختصاص الإطار القضائي في باكستان، ولم يكن يمثل أي تهديد إرهابي في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »