أخبار العرب

توافق يمني على هدنة لشهرين تبدأ السبت وغوتيريش يأمل أن تتيح الخطوة “عملية سياسية” لسلام دائم

توافق يمني على هدنة لشهرين تبدأ السبت وغوتيريش يأمل أن تتيح الخطوة “عملية سياسية” لسلام دائم

 

وكالة أنباء كل العرب: أعلنت الأمم المتحدة الجمعة اتفاق طرفي النزاع في اليمن على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد تبدأ السبت، أول أيام رمضان في دول مسلمة عدة، وتوافقهما بشأن شحنات الوقود ومطار صنعاء.
يعطي إعلان الجمعة بصيص أمل في حرب طاحنة أودت بمئات الآلاف ودفعت الملايين إلى شفا المجاعة في اليمن الذي يعتبر منذ فترة طويلة أفقر دولة في العالم العربي.
وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في بيان الجمعة إن “أطراف النزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران تدخل حيّز التنفيذ غداً (السبت) الثاني من نيسان/أبريل في الساعة السابعة مساءً بتوقيت اليمن”.
وأضاف في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “الهدنة قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين بموافقة الأطراف”.
من جانبه، رحب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الجمعة بإعلان الهدنة، آملا في أن تتيح إطلاق عملية سياسية لسلام دائم.
وصرح غوتيريش “ينبغي الآن استخدام هذه الاندفاعة” للتأكد من “التزام (هذه الهدنة) في شكل تام وتمديدها”، مضيفا “هذا يثبت أنه حتى عندما تبدو الأمور مستحيلة، يصبح السلام ممكنا حين تتوافر إرادة التسوية”.
بدوره، أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا، ترحيبه بالهدنة.
ونقلت قناة “الإخبارية” عن الناطق باسمه العميد تركي المالكي قوله “نرحب وندعم قبول الحكومة اليمنية لهدنة عسكرية لشهرين”.وأضاف “التحالف يدعم جهود الأمم المتحدة وترتيباتها لتثبيت الهدنة في اليمن”.
بدوره، رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة بالهدنة في اليمن التي وصفها بأنها “متنفس انتظره الشعب اليمني طويلا”، لكنه اعتبرها “غير كافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »