أخبار العالم

وزير الخارجية الصيني يؤكد : الحوار هو الحل الوحيد للأزمة الأوكرانية

وزير الخارجية الصيني يؤكد :

الحوار هو الحل الوحيد للأزمة الأوكرانية

وكالة انباء كل العرب  APA

قال وانغ يي، عضو مجلس الدولة، ووزير الخارجية الصيني، امس إن الحوار والتفاوض هما الحلان الوحيدان للأزمة الأوكرانية.
وأدلى وانغ بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية بشأن أفغانستان، والتي شهدت اجتماع مسؤولين من أفغانستان والدول المجاورة لها في تونشي بمقاطعة آنهوي شرقي الصين.
وقال وانغ: “لقد أجريت تبادلات مكثفة ومتعمقة مع نظرائي حول القضية الأوكرانية في الأيام الأخيرة. وأعربت جميع الأطراف عن تفهمها لموقف الصين وأدلت بتعليقات إيجابية حول دور الصين”.
وأضاف وانغ: “موقفنا ثابت. في التعامل مع جميع القضايا الساخنة، تؤيد الصين السلام والحوار والعدالة. موقفنا واضح أيضا، ونحن نسعى جاهدين للعب دور مسؤول وبناء في التعامل مع جميع التحديات”.
وأوضح وانغ موقف الصين من خمسة جوانب رئيسة.
أولا، تلتزم الصين بالاتجاه الصحيح لتعزيز محادثات السلام. تصر الصين على أن الحوار والتفاوض هما الحلان الوحيدان، وتعارض صب الزيت فوق النار وتكثيف الصراع، وتدعو إلى وقف إطلاق النار وتدعم المحادثات المباشرة بين #روسيا و #أوكرانيا.
ثانيا، تتمسك الصين بالمعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية. وتدعو لاحترام مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، فضلا عن السيادة والسلامة الإقليمية لجميع البلدان، وتعارض وضع البلدان الصغيرة والمتوسطة الحجم في جبهة الجغرافيا السياسية.
ثالثا، تصر الصين على ضرورة منع العودة إلى عقلية الحرب الباردة. إن الصين لا توافق على المواجهة بين المعسكرات، ما يعني أن تكون مختلف الدول إما أصدقاء أو أعداء. وبدلا من ذلك، تلتزم الصين بدفع التضامن الدولي، والدعوة إلى مفهوم الأمن المشترك والتعاوني والشامل والمستدام، مع احترام ومعالجة الشواغل المشروعة لجميع الأطراف.
رابعا، تدعم الصين الجهود للدفاع عن الحقوق والمصالح المشروعة لجميع الدول. تعارض الصين العقوبات الأحادية الجانب التي تنتهك القانون الدولي، وتدعو إلى حماية سلاسل التصنيع والإمداد الدولية لتجنب الإضرار بالتبادلات الاقتصادية والتجارية العادية وحياة الناس.
خامسا، تلتزم الصين بتعزيز السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. تلتزم الصين بسياسة الود والإخلاص والمنفعة المتبادلة والشمول مع جوارها. وتشعر الصين بالقلق من استخدام الولايات المتحدة لاستراتيجية المحيطين الهندي والهادئ للتحريض على المواجهة بين التكتلات في المنطقة. وتعمل الصين على تسريع التكامل والتعاون الإقليميين، وحماية زخم التنمية الذي تحقق بصعوبة.
وشدد وانغ على أن الصين، وبصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن للأمم المتحدة، ستستمر في العمل مع المجتمع الدولي على لعب دور بناء في دفع محادثات السلام والحفاظ عليه وفقا لإرادة الأطراف المعنية وتطورات الأزمة الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »