أخبار العالم

عضو البرلمان الأوروبي تسأل: أين جلب الناتو السلام يا ترى؟

عضو البرلمان الأوروبي تسأل: أين جلب الناتو السلام يا ترى؟

وكالة اتباء كل العربAPA

سألت كلير دالي، عضو البرلمان الأوروبي الإيرلندية، أنجيل دانباتسكي، عضو البرلمان الأوروبي البلغاري في الجلسة نفسها، “في أي ظروف لعب الناتو دورا فعالا؟ أو أين جلب الناتو السلام يا ترى؟” كما نددت بالعقوبات المتزايدة التي تفرضها الدول الغربية على #روسيا، قائلة إن “العقوبات لن تؤدي إلا إلى معاناة أبناء الشعب”. كل ذلك جاء خلال جلسة البرلمان الأوروبي التي عقدت في الآونة الأخيرة.
وقالت كلير دالي في كلمتها إن العقوبات ضد روسيا “تسببت في أضرار اقتصادية” وأن الشعب الروسي هو الذي “دفع الفاتورة” في النهاية، بما في ذلك أولئك الذين كانوا “ضد الحرب”.
وتساءلت كلير دالي: “كيف يمكن إنقاذ حياة الأوكرانيين من خلال وقف بيع الزبدة لروسيا؟ وكيف يمكن منع الحروب من خلال شراء الغاز الطبيعي المسال الأمريكي القذر؟”
انتقدت دالي عقوبات الاتحاد الأوروبي باعتبارها تعمل نيابة عن الناتو، قائلة بغضب إن الاتحاد الأوروبي أصبح أداة لحلف الناتو والمجمع الصناعي العسكري (تشير إلى التعاون بين الجيش الأمريكي والصناعة والحكومة والكونغرس والمجموعات الأخرى ومراكز الفكر المشتركة ووسائل الإعلام وما إلى ذلك لتشكيل مجموعات المصالح)، بدلا من تعزيز السلام والتفكير في مصالح الأوكرانيين ومواطني الاتحاد الأوروبي والمواطنين الروس وأضافت دالي: “ما يتعين علينا القيام به هو إنهاء الصراع وإنهاء النزعة العسكرية ووقف إطلاق النار وحل المشاكل من خلال التفاوض” وأشارت دالي إلى أن العقوبات ضد روسيا لا يمكن أن تمنع الحرب، “يخبرنا التاريخ أن العقوبات لن تنهي الصراعات العسكرية، ولن تجلب السلام. الأشخاص الذين يعانون من المصاعب والشقاء هم من الروس ودول أوروبية أخرى، وليس من احتكار القلة” وانتقدت دالي كذلك الاتحاد الأوروبي لتقديمه مساعدات عسكرية لأوكرانيا، قائلة إنه لم يفعل شيئا لإنقاذ الأرواح، “لأنه كلما زاد عدد الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا، كلما طال أمد الحرب، كلما زاد عدد القتلى الأوكرانيين. قد يبدو هذا متطرفا، لكن الرد على الحرب ليس بالحرب أبدا، بل السلام”.
وترى دالي أنه يجب على الاتحاد الأوروبي الجلوس مع روسيا والتفاوض بشأن السلام، بدلا من ترك خطوط المعركة تمتد ومشاهدة المزيد من الأوكرانيين يموتون. ووصفت دالي “التظاهر بالتعاطف” الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا بالنفاق وجعلها تشعر “بالاشمئزاز” لم يجرؤ الكثير من السياسيين على انتقاد موقف الغرب مباشرة في البرلمان الأوروبي بعد تصاعد الصراع بين روسيا و أوكرانيا، ومن بينهم كلير دالي كانت دالي واحدة من 13 من أعضاء البرلمان الأوروبي الذين صوتوا في السابق ضد اقتراح يدين “الغزو” الروسي لأوكرانيا. في ذلك الوقت، لم تؤيد هي وزميلها ميك · والاس في ذلك الاقتراح، لأن الاقتراح يعبر عن الدعم للناتو ويدعو لشحنات أسلحة إلى أوكرانيا سألت دالي في الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي عن سبب عدم اهتمام أحد بـ أفغانستان عندما كانوا يركزون على الأزمة في أوكرانيا في الـ7 من مارس الماضي بالتوقيت المحلي . قالت دالي: “أوكرانيا ليست الدولة الوحيدة، فقد أجبر آلاف الأفغان على الفرار من ديارهم منذ الجلسة العامة الأخيرة … لكن هذا لم يُذكر أبدا، ولم تكن هناك تغطية إخبارية، ولم تكن هناك جلسة عامة للبرلمان الأوروبي… هل لأنهم ليسوا من البيض؟ هل لأن الأزمة الأفغانية غزو من الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »