أخبار العرب

الرئاسة العراقية: العمليات العسكرية التركية في كردستان خرق للسيادة وتهديد للأمن القومي

الرئاسة العراقية: العمليات العسكرية التركية في كردستان خرق للسيادة وتهديد للأمن القومي

وكالة انباء كل العربAPA

أعربت الرئاسة العراقية اليوم ان قلقها البالغ من العمليات العسكرية التركية في إقليم كردستان شمالي العراق، ووصفتها بأنها “خرق للسيادة وتهديد للأمن القومي العراقي”.
وقالت الرئاسة في بيان، إنها “تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التركية الجارية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان، وتعدها خرقا للسيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العراقي”.
وأضاف البيان أن “تكرار العمليات العسكرية التركية داخل الحدود العراقية بإقليم كردستان ومن دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية العراقية رغم الدعوات السابقة إلى وقفها وإجراء محادثات وتنسيق حولها أمر غير مقبول”.

وتابع البيان “في الوقت الذي نؤكد على تعزيز العلاقات الإيجابية مع تركيا على أساس المصالح المشتركة، وحل الملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق المشترك المسبق، فإن الممارسات الأمنية الأحادية الجانب في معالجة القضايا الأمنية العالقة أمر مرفوض، ويجب احترام السيادة العراقية”.
وشدد البيان على أن “قرار الدولة العراقية الرسمية وسياستها الخارجية الموحدة ترتكز على رفض العراق المستمر بأن تكون أرضه ميدانا للصراعات وساحة لتصفية حسابات الآخرين والتعدي على سيادته وتهديد أمنه واستقراره الداخلي، وكذلك رفض أن يكون منطلقا للعدوان والتهديد على أي من جيرانه”.
وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار يوم أمس الاثنين تنفيذ عملية جوية وبرية ضد مقار حزب “العمال الكردستاني” المعارض لأنقرة بشمالي العراق والتي تصنفه تركيا “منظمة إرهابية”.
وتنفذ تركيا عمليات عبر الحدود بين الحين والآخر ضد قواعد الحزب داخل الأراضي العراقية.
العراق يستدعي السفير التركي ويسلمه مذكرة احتجاج “شديدة اللهجة”
أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم أنها استدعت السفير التركي في بغداد رضا كوناي وسلمته مذكرة احتجاج “شديدة اللهجة” على العملية العسكرية التي ينفذها الجيش التركي في شمال العراق وقالت الوزارة في بيان إنها استدعت السفير التركي، على خلفية “الخروقات والانتهاكات المستمرة للجيش التركي، ومنها العملية العسكرية الأخيرة واسعة النطاق التي طالت مناطق متينا، الزاب، أفاشين، وباسيان في شمال العراق” و أضافت أنها “سلمت السفير التركي مذكرة احتجاج شديدة اللهجة”، داعية إلى “الكف عن مثل هذه الأفعال الاستفزازية والخروقات المرفوضة”.
وجددت الخارجية مطالبة الحكومة العراقية بـ”انسحاب كامل القوات التركية من الأراضي العراقية بنحو يعكس احتراما ملزما للسيادة الوطنية”، موضحة أن “العراق يمتلك الحق القانوني لاتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولي إزاء أعمال عدائية وأحادية الجانب كهذه، إذ تجري دون التنسيق مع الحكومة العراقية”و لفتت إلى أن “تواجد معظم عناصر حزب العمال الكردستاني (pkk) في شمال العراق جاء نتيجة لاتفاق بين الحكومة التركية والحزب المذكور، بالتزامن مع رفض واحتجاج العراق لما يراه من تصدير لتحد داخلي تركي إلى أراضيه”.
وأكدت الوزارة في ختام البيان أن “انتهاك سيادة العراق لن يكون أرضية مناسبة لإيجاد حلول تشاركية ومستدامة للتحديات الأمنية التي تضع أولوية زيادة التعاون الأمني بين الجانبين، سبيلا ناجعا لتحقيق المصالح المرجوة ومواجهة التحديات”.
أبوالغيط: العملية العسكرية التركية “اعتداء مرفوض على سيادة العراق و اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، يوم الثلاثاء العملية العسكرية التركية بشمال العراق “اعتداء مرفوض على سيادة العراق”.
وندد أبوالغيط، في بيان بالهجمات التي نفذتها تركيا في إطار عملية عسكرية أطلقتها أمس بشمال العراق، مؤكدا أن هذه الهجمات تمثل “اعتداءات مرفوضة ومستنكرة على سيادة العراق وخرقا للقانون الدولي”.
وأوضح البيان أن هذه العمليات العسكرية على الأراضي العراقية تزيد من توتر العلاقات بين تركيا والعراق، داعيا أنقرة إلى الكف عن مثل هذه التصرفات واحترام السيادة العراقية والالتزام بمبادئ حسن الجوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »