أخبار العالم

بلينكن: إسرائيل تدعم عودة الولايات المتحدة إلى اليونسكو

بلينكن: إسرائيل تدعم عودة الولايات المتحدة إلى اليونسكو

وكالة أنباء كل العرب : كشف وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن الأربعاء أن إسرائيل لا تعترض على عودة الولايات المتحدة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي انسحب البلدان منها في 2019 معتبرين أنها منحازة للفلسطينيين.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة في مجلس الشيوخ، دعا بلينكن الكونغرس إلى منح الرئيس جو بايدن إعفاء من قانون أمريكي ينص على إنهاء التمويل الأمريكي لأي منظمة دولية مثل اليونسكو تعترف بالسلطة الفلسطينية كدولة.

وقال بلينكن: “نعتقد أنه من المهم ومن الضروري الحصول على موافقة على الإعفاء ويمكنني التأكيد أن شركاءنا في إسرائيل لديهم الشعور نفسه”. وأضاف: “سيدعمون انضمامنا مجددا إلى اليونسكو”.

واعترف بلينكن بأن انسحاب واشنطن من المنظمة التابعة للأمم المتحدة أضرّ بالولايات المتحدة، مشيرا إلى دور اليونسكو في التعليم ومجال الذكاء الاصطناعي الناشئ.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “عندما لا نكون على الطاولة لصياغة تلك النقاشات ونساعد فعليا في صياغة القواعد والمعايير، سيكون هناك طرف آخر، وهذا الآخر هو الصين على الأرجح”.

وكانت الولايات المتحدة تساهم بنحو 22 في المئة أو 80 مليون دولار من ميزانية المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها، وذلك حتى قبول دولة فلسطين في 2011 الذي أدى إلى وقف هذه المساهمات.

وأعلن الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب ورئيس وزراء إسرائيل السابق بنيامين نتنياهو في 2017 انسحاب البلدين من المنظمة الذي دخل حيز التنفيذ في نهاية 2018.

وكانت إسرائيل حملت بعنف مرات عدة على اليونسكو لأسباب عدة من بينها إدراج البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي في الخليل في الضفة الغربية المحتلة على لائحة التراث العالمي بصفتها تراثا فلسطينيا، رغم اعتراض الدولة العبرية على القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »