أخبار العرب

1340 معتقل مقدسي على أيدي القوات الصهيونية منذ بداية العام

1340 معتقل مقدسي على أيدي القوات الصهيونية منذ بداية العام

وكالة أنباء كل العرب: وثق مركز فلسطين لدراسات الأسرى، 1340 حالة اعتقال بحق المقدسيين منذ بداية العام 2022.

وقال مدير المركز رياض الأشقر، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم سياسة الاعتقالات المكثفة بحق المقدسيين، كعقاب جماعي، لاستنزاف دفاعهم وردعهم عن التصدي لاقتحامات للمسجد الأقصى.

واعتبر أن الاعتقالات المستمرة والمتصاعدة في مدينة القدس، سياسة مقصودة لاستنزاف المقدسيين، وخلق واقع معيشي واقتصادي وأمني قاسٍ، يستهدف كل مناحي حياته.

ولفت “الأشقر”، إلى أن مركزه وثق اعتقال الشاب المقدسي علي سمرين، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك طفل مقدسي يعاني من أمراض في القلب والعمود الفقري، بعد الاعتداء عليه بالضرب.

وبيّن أن الاحتلال قام باستحداث مراكز احتجاز أولية متنقلة، خاصة في منطقة باب العامود، بحيث يحتجز المعتقل فيه، ويتعرض خلالها للضرب، قبل نقله إلى مركز التحقيق.

وأشار “الأشقر” إلى أن الاعتقالات في صفوف المقدسيين طالت 182 طفلاً قاصراً، بينهم ثمانية أطفال دون الـ12 عاما، إضافة إلى 31 سيدة مقدسية، أفرج عن معظمهن بعد التحقيق لساعات.

وأوضح أن الاحتلال لا يكتفي بأوامر الاعتقال للمقدسيين، إنما يستهدفهم بعد إطلاق سراحهم بقرارات الحبس المنزليّ، إضافة إلى فرض عقوبة الإبعاد عن “الأقصى” وعن المنازل.

وطالب الأشقر”، بضرورة تعزيز مقومات الصمود لدى المقدسيين، وتوفير الدعم القانوني المكثف لأسرى القدس، خاصة فئة الأطفال والنساء.

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال نحو أربعة آلاف و450 أسيرا فلسطينيا، منهم 32 أسيرة، ونحو 161 طفلاً، وقرابة 530 معتقلاً إدارياً، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »