أخبار العالم

روسيا توقف امداد الغاز إلى فنلندا

روسيا توقف امداد الغاز إلى فنلندا

وكالة أنباء كل العرب: أوقفت مجموعة الغاز الروسية العملاقة “غازبروم”، اليوم السبت، صادرات الغاز إلى فنلندا، بحسب ما أعلنت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية، في أحدث تصعيد لنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة إلى موسكو.

وقالت شركة “غازغريد فينلاند”، في بيان، إن “واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت”. مؤكدة أن “موسكو أوقفت إمدادات الغاز الروسي إلى فنلندا”.

وإيماترا هي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا، وذلك بعدما رفضت هلنسكي الدفع بالروبل إلى مجموعة “غازبروم” الروسية المزودة.

وكانت شركة “غازوم” الفنلندية لبيع الغاز بالجملة (مملوكة للدولة)، قد أعلنت يوم أمس الجمعة، إن “غازبروم” أخطرتها بأنها عازمة على وقف ضخ الغاز اعتبارًا من الساعة 07:00 من صباح السبت.

، وأوردت في بيان أن “إمدادات الغاز الطبيعي إلى فنلندا في إطار عقد غازوم توقفت”، مضيفة أن مصادر أخرى ستوفر الغاز عبر خط أنابيب بالتيكونكتر الذي يربط فنلندا بإستونيا.

وتطالب شركة “غازبروم” الروسية الدول الأوروبية، بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل، بسبب العقوبات المفروضة على روسيا لغزوها لأوكرانيا، وكانت فنلندا قد أعلنت عن رفضها للطلب الروسي في هذا الشأن.

وسبق لـ “غازبروم” أن قطعت إمدادات الغاز عن دول عدة رفضت الدفع بالروبل لكي لا تدعم الاقتصاد الروسي خلال حرب أوكرانيا ومنها بولندا وبلغاريا.

ويأتي الإعلان عن وقف إمدادات الغاز الروسي إلى فنلندا بعد أيام قليلة على تعليق صادرات الكهرباء الروسية إلى فنلندا بسبب متأخرات.

وقررت فنلندا والسويد المجاورة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، واعتبرتا أن موسكو تشكل تهديدًا لهما، فيما كان البلدان قد اختارا نهج عدم الانحياز لعقود خصوصًا خلال الحرب الباردة.

وحذرت موسكو “هلسنكي” من أن التقدم بطلب رسمي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون خطأ فادحا له تداعيات واسعة النطاق”. وتتشارك فنلندا حدودا مع روسيا تمتد على أكثر من 1300 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »