أخبار العالم

تبون يستأنف “دبلوماسية الغاز” بزيارة لإيطاليا

تبون يستأنف “دبلوماسية الغاز” بزيارة لإيطاليا

وكالة انباء كل العرب: ذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية أن الرئيس عبد المجيد تبون سيقوم بزيارة دولة لإيطاليا هذا الأسبوع وذلك تلبية لدعوة رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي الذي زار الجزائر في أبريل.
وهذه الزيارة يعتبرها متابعون استكمالا لـ”دبلوماسية الغاز” التي فعّلتها الجزائر ضد إسبانيا منذ النصف الثاني من شهر مارس، في أعقاب الانقلاب في موقف مدريد من قضية الصحراء الغربية.
ولتسليط الضوء على ملف الغاز والزيارات التي أداها العديد من المسؤولين العرب والغربيون في حوض المتوسط، قالت صحيفة “الشروق” الجزائرية إن بعض الأوساط هلّلت لزيارة أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة إلى إسبانيا وانساقت وراء تحليلات تحت الطلب مفادها بأن مدريد وجدت منفذا للهروب من العقوبات الجزائرية المتوقعة، بعد تأكيدها مراجعة أسعار الغاز في العقود المبرمة بين الطرفين.
وذهب البعض في شبه الجزيرة الإيبيرية وحتى خارجها، إلى القول بأن التقارب الإسباني القطري، جاء ردا على التقارب الجزائري الإيطالي، والذي ترسخ على أنقاض العلاقات المثالية التي كانت تجمع بين الجزائر ومدريد إلى غاية شهر مارس، حسبما ذكرته الصحيفة الجزائرية.
وأشارت إلى أن هذا النقاش كان حاضرا بقوة في وسائل الإعلام الإسبانية على مدار الأيام الماضية، إلى درجة أن البعض منها ذهب إلى حد القول إن مدريد وجدت الحل المفقود في مسلسل صراعها مع الجزائر بسبب الغاز، والمتمثل في الغاز القادم من قلب الخليج العربي وبالضبط من قطر.
وأوضحت الصحيفة أن تحليلات أخرى ظهرت في الإعلام الإسباني حذرت من الإفراط في التفاؤل بنجاة مدريد من العقوبات الجزائرية في قطاع الغاز، ومنها صحيفة “إل أندبندانت”، التي أعادت الجميع إلى الواقع، في مقال عنونته “لا يمكن للغاز القطري أن يعوض الجزائري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »