أخبار العالم

لابيد: التطبيع مع السعودية يستغرق وقتا

لابيد : التطبيع مع السعودية يستغرق وقتا

وكالة أنباء كل العرب: دعا وزير خارجية الاحتلال الصهيوني، يائير لابيد، إلى تطبيع العلاقات مع السعودية، مشيرًا إلى أن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض “لن يكون مفاجئًا، إلا أنه قد يستغرق وقتًا طويلًا”.

جاءت تصريحات لابيد في حديث مع إذاعة جيش الاحتلال،امس الاثنين ، وقال إنه “قد يأتي 3 وزراء خارجية إسرائيليين من بعدي قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية”.

وتابع: “على إسرائيل تطبيع علاقاتها مع السعودية، هذا ينصب ضمن المصالح الإسرائيلية، إلا أن ذلك لن يحدث هذا بالطريقة نفسها التي حدثت في المرة الماضية”، في إشارة إلى اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين برعاية أميركية عام 2020.

واستطرد: “لن نستيقظ ذات صباح فجأة وستكون مفاجأة؛ ستكون هناك عملية منظمة وطويلة من الخطوات الصغيرة ولكننا نؤمن أننا سنصل إليه”.

من جانبه، قال الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، تَمير هايمن، في تصريحات لإذاعة “كان” الإسرائيلية، ظهر اليوم، إن عملية التطبيع مع السعودية ستكون طويلة وتدريجية وذلك عبر اتخاذ خطوات صغيرة.

واعتبر هايمن، أن “هناك الكثير من العقبات لتطبيع العلاقات الإسرائيلية مع السعودية سواء داخل القصر (البلاط الملكي في السعودية) أو أمام الشارع السعودي (في إشارة للرأي العام) أو في ما يتعلق بجارتها الكبيرة إيران”.

وشدد على أن “اتخاذ مسار بطيء للتطبيع مع السعودية هو الأمر الصحيح بالنسبة لتل أبيب”.

وأعربت تل أبيب مرارًا عن أملها بأن تتوصل إلى اتفاق مع السعودية؛ علمًا بأن هذه التصريحات تأتي على خلفية تقارير إسرائيلية، تحدثت عن خطوات أمريكية لإنجاز اتفاق تطبيع للعلاقات بين تل أبيب والرياض، ضمن تسوية واسعة تتعلق بمسألة نقل السيادية على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر من مصر إلى السعودية.

وأشارت تصريحات الوزير الإسرائيلي إلى المواقف العلنية للمسؤولين في السعودية، الذين أكدوا مرارًا على أن تطبيع العلاقات بين البلدين، مرهون بتحقيق “اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

والثلاثاء الماضي، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إن السعودية لن تطّبع علاقاتها مع إسرائيل “طالما لم ُتحل القضية الفلسطينية”.

تصريحات “بن فرحان” جاءت خلال إجابته عن أسئلة في إحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس بسويسرا، بحسب مقطع فيديو قصير بثته فضائية “الإخبارية” السعودية عبر حسابها الموثق على “تويتر”.

وخلال الجلسة ذاتها، تساءلت مُسيرة الجلسة عن موقف السعودية من التطبيع مع إسرائيل، بعد أن أشارت إلى تقرير صحافي تحدث عن إمكانية حدوث ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »