أخبار العالم

النرويج تقرر “وسم” منتجات المستوطنات وإسرائيل ترد

النرويج تقرر “وسم” منتجات المستوطنات وإسرائيل ترد

وكالة أنباء كل العرب: علقت وزارة الخارجية الإسرائيلية، على قرار حكومة النرويج بوسم وتمييز المنتجات التي يتم تصنيعها في المستوطنات.

وأعلنت الحكومة في أوسلو وسم المنتجات الغذائية التي تخرج من المستوطنات بالضفة وعدم عرضها على أنها منتجات مصنوعة في إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان إن المنتجات المعنية هي بالأساس نبيذ وزيت زيتون وفاكهة وخضروات وبطاطس يتم إنتاجها في المستوطنات، على ما نقل موقع “واللا” العبري.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان: “موقف النرويج هو أن اسرائيل تقتصر فقط على الأراضي التي كانت تحت السيطرة الاسرائيلية قبل الرابع من يونيو (حزيران)1967. وتعتقد النرويج أن المستوطنات تتعارض مع القانون الدولي”.

ورد المتحدث باسم الخارجية ليئور حياة، مساء السبت، على القرار النرويجي قائلا: “وزارة الخارجية تدين قرار الحكومة النرويجية وسم المنتجات القادمة من بلدات إسرائيلية في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية)”.

وأضاف المتحدث الإسرائيلي: “يدور الحديث عن قرار لن يسهم في تعزيز العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وسيؤثر سلبا على العلاقات الثنائية بين إسرائيل والنرويج وأهمية النرويج في تعزيز العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية”.

وقال مسؤولون إسرائيليون لـ “واللا” إن إسرائيل بصدد صياغة سلسلة من الإجراءات ردا على القرار النرويجي بشأن التدخل في القضية الإسرائيلية الفلسطينية الذي كان فريدا من نوعه منذ اتفاقيات أوسلو.

وتترأس النرويج منتدى الدول المانحة لفلسطين والذي يجتمع عدة مرات في السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »