أخبار العرب

ولي العهد السعودي يبحث مع العاهل الاردني القمة العربية مع بايدن ويعربان عن قلقهما من الطموحات الايرانية

ولي العهد السعودي يبحث مع العاهل الاردني القمة العربية مع بايدن ويعربان عن قلقهما من الطموحات الايرانية

وكالة أنباء كل العرب: التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع العاهل الأردني الملك عبد الله امس الثلاثاء مع تحسن العلاقات بعد توتر دام لسنوات بسبب تباين وجهات النظر حول صراعات في المنطقة وعدم الوفاء بوعود بتقديم مساعدات.
ويقول المسؤولون إن الزيارة، وهي الأولى التي يقوم بها الحاكم الفعلي للسعودية منذ سنوات، تأتي في وقت يعاني فيه الاقتصاد الأردني من الآثار الاقتصادية غير المباشرة لصراع أوكرانيا.
ويأمل رؤساء الشركات والمسؤولون في أن تسفر الزيارة عن البدء في مشروعات استثمارية بقيمة ثلاثة مليارات دولار على الأقل وعدت بها السعودية في السنوات الماضية لكنها لم تُنفذ.
وقال مسؤول أردني كبير إن صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية السعودي، يدرس استثمار مليارات الدولارات في مشاريع بنية تحتية عملاقة في الأردن، ومنها مشروع سكك حديدية يقدر بنحو 2.5 مليار دولار.
وللسعودية ما يزيد على 12 مليار دولار من الاستثمارات في الأردن. وكانت أنقذت الأردن ذات مرة بضخ السيولة، لكنها أوقفت الدعم المباشر للميزانية.
وقال مسؤولون قبل المحادثات إنها ستتناول بحث مزيد من السبل لمساعدة الاقتصاد الأردني الذي تضرر بسبب ارتفاع أسعار الوقود وارتفاع واردات الغذاء. ويستورد الأردن معظم احتياجاته من الطاقة. ونُقل عن الأمير محمد قوله في بيان عقب المحادثات إنه يؤكد حرص بلاده المتواصل على توطيد العلاقات الأخوية مع الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »