أخبار العالم

روسيا توقف انشطة وكالة تهجير اليهود

وكالة أنباء كل العرب: أمرت الحكومة الروسية، الوكالة اليهودية بوقف كافة أنشطتها داخل البلاد، وسط حالة من التوتر بين موسكو وتل أبيب على خلفية تباين المواقف من الحرب في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الروسية بعثت برسالة حول مضمون القرار إلى الوكالة اليهودية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأحد الأهداف الرئيسية للوكالة اليهودية هو تشجيع وتسهيل هجرة اليهود من حول العالم إلى إسرائيل.

وأكد مسؤولون في الوكالة اليهودية استلام الرسالة لكنهم لم يدلوا بأي موقف، الذي هو قيد النظر حاليًا في مكاتب المنظمة بمدينة القدس بالتشاور مع وزارة الخارجية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بحسب “جيروزاليم بوست”.

ويأتي الأمر وسط توتر متزايد بين إسرائيل وروسيا بشأن موقف “تل أبيب” من الحرب الدائرة في أوكرانيا وسياستها المتمثلة في الوقوف مع كييف ورئيسها فولوديمير زيلينسكي.

وأمس الاثنين، وصفت وزارة الخارجية الروسية الضربات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا بأنها غير مقبولة، وطالبت بوقف غير مشروط للهجمات.

وقالت الصحيفة، إن الأمر بإجبار الوكالة اليهودية على التوقف عن العمل في روسيا “يمكن أن يقوض بشكل مباشر قدرة اليهود الروس على الهجرة إلى إسرائيل”.

وأشارت إلى أن الآلاف من اليهود الروس أنهوا أوراق الهجرة الخاصة بهم وينتظرون إتاحة الرحلات الجوية لإسرائيل، غير أن العقوبات المفروضة على موسكو تسببت في توقف معظم شركات الطيران الدولية في روسيا.

وقالت مصادر رفيعة المستوى في الجالية اليهودية في روسيا للصحيفة، إن “أفراد الجالية اليهودية شعروا بوضع ستار حديدي عليهم وهم يخشون ألا يتمكنوا من الهروب”.

وبحسب أحد المصادر، فإن “عددا من اليهود قالوا إن السلطات الروسية تحاول اعتقالهم وإنهم يخشون على حياتهم”.

وقالت “جيروزاليم بوست”، إنه “إذا لم تتمكن الوكالة اليهودية من العمل في روسيا، فستكون هذه هي المرة الأولى خلال الثلاثين عامًا الماضية التي يتم فيها حظر أنشطة الوكالة في البلد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »