أخبار العالم

إطلاق نار على رئيس الوزراء الياباني السابق خلال فعالية انتخابية وحالته حرجه والغضب الدولي يتصاعد

وكالة أنباء كل العرب: علق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا حملته الانتخابية مؤقتا بعد محاولة اغتيال سلفه شينزو آبي، والذي تعرض لاطلاق نار أثناء إلقائه كلمة في إطار حملة إنتخابية في وقت سابق من اليوم الجمعة.
وذكرت وسائل إعلام يابانية أن كيشيدا غادر اليوم الجمعة محافظة ياماجاتا شمالي البلاد عائدا إلى طوكيو. وورد أن حكومته شكلت فريق أزمة.
وأظهرت لقطات تلفزيونية آبي وهو يرقد فاقدا للوعي في شارع بمدينة نارا الإمبراطورية القديمة. ونقلت وسائل إعلام يابانية، عن الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الذي ينتمي له آبي، أن رئيس الوزراء السابق كان فاقدا للوعي وينزف من رقبته.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن آبي تعرض لسكتة قلبية ونقل إلى المستشفى.
وذكرت وكالة أنباء كيودو أنه أصيب برصاصة من الخلف. وألقت الشرطة القبض على الجاني المشتبه به .

ولم يتم على الفور الكشف عن مزيد من التفاصيل .
وشغل آبي منصب رئيس وزراء اليابان خلال الفترة من كانون الأول/ديسمبر 2012 إلى أيلول/سبتمبر 2020، مما جعله رئيس الوزراء الأطول بقاء في سدة الحكم في البلاد.
وفي رد فعل له أعرب السفير الأمريكي لدي الطوكيو رام إيمانويل عن صدمته من الأخبار، وقال في بيان: “جميعنا نشعر بالحزن والصدمة” لإطلاق النار على رئيس الوزراء السابق.
وتابع إيمانويل ، واصفا آبي بأنه “زعيم بارز لليابان وحليف ثابت للولايات المتحدة”، منوها إلى إن حكومة الولايات المتحدة والشعب الأمريكي يتضرعون من أجل سلامة آبي وعائلته وشعب اليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »