أخبار العالم

اختناقات في ميناء دوفر على الحدود البريطانية الفرنسية بسبب “بريكيست”

امتدت طوابير طويلة من سيارات المصطافين والشاحنات أمس السبت خارج ميناء دوفر البريطاني، الذي يعد البوابة الرئيسة للمملكة المتحدة إلى أوروبا، وقال مسؤولون إن الاضطراب قد يكون أسوأ من المأزق الذي حصل يوم الجمعة الماضي.

وواجه المسافرون الذين خرجوا في بداية العطلة الصيفية للمدارس البريطانية، إضافة إلى التدفق المعتاد لشاحنات البضائع تأخيرات طويلة بسبب عمليات التفتيش البطيئة على الحدود.  وأعلن تجمع المجالس المحلية وخدمات الطوارئ عن حصول مشكلة كبيرة، في حين قال الرئيس التنفيذي لشركة مرفأ دوفر، دوج بانيستر، إن المسافرين قد يواجهون تأخيرات تصل إلى ست ساعات اليوم.

وألقت الحكومة البريطانية باللوم في المشكلات على نقص طاقم قوات الحدود الفرنسية، بينما تقول فرنسا إن هناك حاجة لمزيد من الفحوصات لأن بريطانيا لم تعد عضواً في الاتحاد الأوروبي.

ويوجد في ميناء دوفر البريطاني وميناء كاليه الفرنسي ما يعرف بضوابط حدودية متجاورة، حيث تقوم السلطات الفرنسية بفحص جوازات السفر على الأراضي البريطانية قبل المغادرة والعكس بالعكس في فرنسا.

وقال بانيستر لراديو “بي بي سي”، “كنا نتوقع أن يكون اليوم أكثر انشغالاً من يوم أمس”.  “بالأمس عالجنا حوالى ثمانية آلاف و500 سيارة خرجت، واليوم كان من المتوقع أن يكون لدينا حوالى 10000، لذلك سيكون يوماً مزدحماً للغاية هنا”.

وشهدت دوفر اختناقات منذ خرجت بريطانيا من الإتحاد الأوروبي وسوقه الموحدة ومنطقته الجمركية في جانفي العام الماضي. وألقي باللوم في التأخيرات على ازدياد التفتيش على الحدود والوثائق الإضافية المطلوبة لمركبات الشحن.

وقال النائب الفرنسي، بيار-هنري دومون، إن فوضى السفر نهاية هذا الأسبوع ستتكرر، واصفا إياها بأحد “تداعيات بريكست”. وقال لشبكة “بي بي سي”علينا القيام بمزيد من عمليات التفتيش مقارنة بالسابق. وأكد بانستر أن وقت معالجة طلبات العبور ازداد بعد بريكست، لكنه أشار إلى أن الميناء قادر على التعامل مع الطلب في أوقات الذروة.

بدورها، أرجعت السلطات الفرنسية تأخر وصول موظفيها العاملين على الحدود، صباح الجمعة، إلى “حادث تقني لم يكن في الحسبان” في نفق المانش. لكن شركة “يوروتانل” المشغلة للنفق رفضت هذا التفسير.

وفي سياق متصل، وضعت أميال من الاختناقات المرورية في بعض أجزاء ألمانيا صبر السائقين على المحك أمس. وقال متحدث باسم النادي العام للسيارات في ألمانيا لوكالة الأنباء الألمانية، إن حالة المرور في شمال وجنوب ولاية سكسونيا، على وجه الخصوص، تأثرت بالسفر في العطلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »