أخبار العالم

ماكرون يبدأ جولته الإفريقية، ويصرح من الكامرون: أصبح الغذاء، كما الطاقة، سلاح حرب بيد روسيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال خطاب ألقاه أمام الجالية الفرنسية في ياوندي، عاصمة الكامرون، “نتعرّض للهجوم من قبل البعض الذين يقولون أن العقوبات الأوروبية هي سبب الأزمة الغذائية العالمية ومن ضمنها الإفريقية. هذا خطأ تمامًا، إذ، ببساطة، أصبح الغذاء، كما الطاقة، سلاح حرب بيد روسيا”.
تابع قائلا” هناك ضرورة لبناء شراكات جديدة جماعية بنهج جديد من خلال ربط الشركات القائمة والشركات الناشئة والجمعيات والمجتمع المدني”.
وقد وصل ماكرون ظهرًا إلى القصر الرئاسي الكاميروني للقاء نظيره بول بيا (89 عامًا)، وهي أول محطة له ضمن جولة أفريقية ستشمل أيضا بنين و غينيا بيساو.
يسعى الرئيس الفرنسي خلال ولايته الثانية إلى إعادة إحياء علاقة فرنسا مع القارة السمراء في حقبة ما بعد الاستعمار. لاسيما بعد تراجع نفوذ فرنسا القوة الإستعمارية السابقة في أفريقيا أمام الصين والهند وألمانيا، خاصة في القطاعين الإقتصادي والتجاري.
وتحمل الجولة الإفريقية، عنوان تجديد الشراكات العسكرية في أفريقيا، كما تركز أيضا على الأزمة الغذائية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية، وقضايا الإنتاج الزراعي والقضايا الأمنية.
وفيما يتعلق بالجانب الأمني، أوضح ماكرون “ستبقى فرنسا ملتزمة بحزم بأمن القارّة، من أجل دعم شركائنا الإفريقيين وبناءً على طلبهم”.
وتستمرجولة ماكرون أربعة أيام في القارة الإفريقية، يزور خلالها أيضًا بنين التي تواجه تحديات أمنية في منطقة الساحل، بالإضافة إلى غينيا بيساو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »