أخبار العالم

لبيد ردا على واشنطن بشأن شيرين أبو عاقلة: لن يملي أحد علينا تعليمات إطلاق النار

لبيد ردا على واشنطن بشأن شيرين أبو عاقلة: لن يملي أحد علينا تعليمات إطلاق النار

وكالة أنباء كل العرب:

قال رئيس الوزراء الصهيوني يائير لبيد، مساء الأربعاء، إن أحدا لن يملي على جيش بلاده تعليمات إطلاق النار، وذلك ردا على طلب أمريكي عقب نشر نتائج تحقيق خاص باغتيال الصحافية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة.

والإثنين، قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتل: “سنواصل الضغوط على شركائنا الإسرائيليين حتى يدرسوا بعمق السياسة والسلوك بكل ما يتعلق بقواعد الاشتباك ودراسة خطوات إضافية لتجنب إصابة مواطنين، والدفاع عن الصحافيين ومنع المزيد من المآسي”.

وأثار هذا التصريح غضبا رسميا واسعا في إسرائيل، وقال لبيد في تصريحات نقلتها قناة “كان” العبرية الرسمية: “لن يملي أحد علينا تعليمات إطلاق النار”.

وبينما كان يتحدث خلال حفل تخرج دفعة جديدة من ضباط البحرية أضاف لبيد: “لن أسمح بمحاكمة جندي في الجيش الإسرائيلي دافع عن حياته في مواجهة إطلاق نار من إرهابيين”، على حد قوله.

ووصف اغتيال أبو عاقلة بـ”مأساة” وقعت خلال واقعة أطلق فيها من سماهم “إرهابيون” نيرانا كثيفة.

وتابع: “الجيش الإسرائيلي لم يطلق النار أبدا بشكل متعمد على الأبرياء”.

تصريحات لبيد سبقتها أخرى لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس انتقد فيها المطالب الأمريكية بقوله إن “رئيس الأركان (الإسرائيلي) وحده هو من يحدد وسيواصل وضع التعليمات الخاصة بإطلاق النار وفقا للحاجة العملياتية”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وأضاف غانتس، في نهاية تقييم للوضع بشعبة المخابرات العسكرية (أمان): “القادة والجنود يطبقون التعليمات بعناية. لم يكن ولن يكون هناك تدخل سياسي في هذه المسألة. جنود الجيش الإسرائيلي لديهم الدعم الكامل لتنفيذ مهامهم”.

ومساء الإثنين، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي البديل نفتالي بينيت، في تغريدة، إن “تعليمات إطلاق النار لجنودنا سيتم تحديدها من قبل قادة الجيش الإسرائيلي بمعزل عن أي ضغط داخلي أو خارجي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »